كيفية إصدار ترخيص النقل المدرسي 2024

كيفية إصدار ترخيص النقل المدرسي 2024
إصدار ترخيص النقل المدرسي

إصدار ترخيص النقل المدرسي وفقًا للشروط الموضوعة من قبل الهيئة العامة للنقل في المملكة العربية السعودية، حيث حددت الهيئة بعض من الشروط المتعلقة بمشروع النقل المدرسي داخل المملكة نظرًا لأهميته، يمكنك استخدام الخدمات الإلكترونية المقدمة من قبل هيئة النقل وإصدار التراخيص بشكل إلكتروني دون مشقة أو عناء.

 إصدار ترخيص النقل المدرسي

 إصدار ترخيص النقل المدرسي

يتم إصدار ترخيص الخاصة بالنقل المدرسي وفقًا لبعض اللوائح والشروط المتراكمة حتى يتم إصدار الترخيص لمزاولة العمل من خلاله:

  1. ترخيص المنشآت: في البداية يمكنك الحصول على ترخيص خاص بالمنشآة وفقًا لبعض الأمور منها توفير الحد الأدنى من السايات الخاصة لمزاولة مهام النقل المدرسي، تواجد مقر رئيسي خاص بالمشروع وفقًا للوائح الموجودة مسبقًا من قبل البلدية، الإلتزام بتسديد كافة الرسوم المالية والغرامات في حالة وقوع أي مخالفات مرورية، وأخيرًا إرفاق كافة المستندات المطلوبة الخاصة بالسجل التجاري وشهادات التأمين الاجتماعية.
  2. تصريح خاص بالأفراد: هناك بعض من الأمور التي يجب عليها أن تتوافر في الأشخاص، مثل حصولة على الجنسية السعودية وأن يكون هو صاحب السيارة مع توفير رخصة قيادة خاصة به وأن تستوفي السيارة كافة الأحكام والشروط الخاصة بعملية النقل المدرسي حتى يتم إصدار ترخيص النقل المدرسي.
  3. شروط متعلقة بالسائقين: يجب على سائق السيارة ألا يقل عمرة عن 25 عام وأن يخلو سجلة الجنائي من أي قضايا أو عقوبات مع تقديم كافة المستندات الخاصة بحصولة على شهادات دورات تدريبية وإسعافات أولية وفي النهاية يجب عليه اجتياز كافة الاختبارات الخاصة بهيئة النقل من دورات تدريبية أو فحوصات طبية.
  4. شروط خاصة بالسيارات: وضعت هيئة المرور بعض من الشروط المتعلقة بالسيارات الخاصة بمشروع النقل المدرسي حتى يتم إصدار ترخيص النقل المدرسي، يجب على السيارة أن تكون مسجلة كخدمة نقل عام أو حافلة عامة ، لا يتجاوز عمر السيارة الفعلي عن 10 سنوات في الاستخدام، طول فترة الخدمة يتم فحص السيارة بصفة دورية في المراكز المعتمدة من قبل هيئة النقل وفي النهاية يتم تقديم بطاقة تشغيل خاصة بكل سيارة قبل البدء في النشاط.

طريقة الحصول على ترخيص النقل المدرسي

وضعت هيئة النقل والمرور في المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية المقدمة للمواطنين لتوفير الوقت والجهد، ويمكنك الاستفادة من تلك الخدمات وتقديم طلب الحصول ترخيص النقل المدرسي عن طريق الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة الموقع الرسمي الخاص بهيئة النقل البري من  هنا.
  2. بعد ظهور الصفحة الرئيسية ابحث عن أيقونة خدمة بري الموجودة في القائمة العلوية والانتقال إلى الخدمة.
  3. عليك بتحديد تسجيل الدخول إما من خلال تسجيل منشآت أو عبر تسجيل افراد.
  4. اضغط على تبويب التراخيص المقيدة من ضمن قائمة التراخيص الموجودة أمامك.
  5. ستظهر أمامك بعض البيانات المتعلقة باستخراج الرخصة مع تحديد نوع النشاط.
  6. بعد ملئ نموذج إصدار طلب الترخيص قم بالضغط على أيقونة إرسال حتى يتم مراجعة طلبك و إصدار ترخيص النقل المدرسي.

الأوراق المطلوبة لإصدار ترخيص النقل المدرسي

وضعت هيئة النقل بعض من الأوراق المتعلقة بعملية إصدار ترخيص النقل المدرسي والتي جائت على النحو التالي:

  • تقديم صورة من وثيقة الملكية الخاصة بالحافلة
  • صورة من وثيقة التأمين الخاصة بجميع ركاب الحافلة.
  • الأوراق المعتمدة من قبل إدارة التشغيل ورقابة الجودة تثبت صلاحية المركبة وتوفير كافة المواصفات فيها.
  • في حالة إيا كانت الحافلة جديدة يتم تقديم صورة من فاتورة شراء الحافلة أما إذا كانت مستأجرة يتم تقديم عقد إيجار المركبة.
  • إذا كانت الحافلة مستعملة يتم تقديم التقارير الخاصة بعملية الفحص الدورية.
  • تقديم صورة من التراخيص الخاصة بمزاولة النشاط والصادرة من هيئة النقل مع صورة الرخصة التجارية.

خدمة النقل المدرسي هي عملية مهمة وضرورية في كافة المدارس الحكومية والخاصة، حيث توفر سبل الراحة على العاملين في القطاع وعلى الطلاب أيضًا غير أنها تمثل مصدر ربع لأصحاب المدارس، يمكنك البدء في الاستفادة منها عن طريق الحصول على ترخيص النقل المدرسي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *