كيفية التسجيل في الرقم الضريبي وكيفية التحقق منه

كيفية التسجيل في الرقم الضريبي وكيفية التحقق منه
التسجيل في الرقم الضريبي

يمثل الرقم الضريبي أهمية كبيرة للمنشآت والأفراد على حد سواء وجميع المسجلين بضريبة القيمة المضافة، حيث يمكن للمنشأة التسجيل في الرقم الضريبي من خلال الآلية المتاحة لذلك للحصول على رقم مختلف يميزها عن غيرها من المنشآت، ويمكن للأفراد التحقق من الرقم الضريبي للتأكد من التعامل مع منشأة رسمية ومسجلة في النظام الضريبي، مزيد من المعلومات عن الرقم الضريبي وكيفية التسجيل والتحقق منه فيما يلي من سطور.

كيفية التسجيل في الرقم الضريبي وكيفية التحقق منه

لكي يتم التسجيل في الرقم الضريبي يجب الدخول على رابط الخدمة التابعة لمنصة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك على شبكة الانترنت، عن طريق القيام بما يلي:

  • الانتقال إلى بوابة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
  • تسجيل الدخول على البوابة عبر اسم المستخدم، رمز المرور، وفي حالة عدم وجود حساب على المنصة يجب إنشاء حساب عبر الطريقة المحددة.
  • بعد الانتهاء من بيانات التسجيل يتم الذهاب إلى نافذة الخدمات الإلكترونية، ومنها يتم اختيار أمر الخدمات الضريبية، وبعدها حدد اختيار ضريبة القيمة المضافة.
  • تحديد أمر التسجيل في الرقم الضريبي بوصفك شخص اعتباري أو فرد طبيعي في الضريبة الخاصة بالقيمة المضافة ووفق النشاط الاقتصادي المحدد.
  • تعبئة النموذج المخصص للتسجيل ثم رفع المستندات اللازمة، والتي تتمثل في رقم الهوية للمواطنين، رقم الإقامة للوافدين ثم تدوين رقم الجوال، البريد الإلكتروني، مصدر الدخل، والبيانات الأخرى المطلوبة.
  • النقر على علامة إرسال النموذج ثم ورود رسالة مفادها التأكيد على عنوان البريد الإلكتروني وتكون مشتملة على رقم الحساب الخاص بضريبة القيمة المضافة أو ما يُطلق عليه اسم الرقم الضريبي.

ينبغي العلم أن الرقم الضريبي ذو صلاحية محددة، ويجب تجديد الرقم الضريبي قبل اتمام فترة الصلاحية من خلال تقديم طلب التجديد عبر منصة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أو من خلال التطبيق الخاص بها، على أن يتم إشعار الهيئة من قِبل المستخدم في حالة حدوث تعديل في البيانات أو في النشاط أو حالة المستخدم.

ما هو الرقم الضريبي

هو بمثابة رقم مختلف ومتميز وغير متكرر يمكن من خلاله تمييز المنشأة عن غيرها أو الأشخاص الواجب عليهم سداد ضريبة القيمة المضافة بالشكل الذي يُلزمهم من سداد الضرائب للجهة المختصة في المملكة العربية السعودية، ويتم استخدام هذا الرقم في عملية المراقبة والتسجيل للالتزامات الضريبية الخاصة بالمكلفين بدفع الضرائب، وهو عبارة عن 15 رقم يتم إدراجها في الفواتير الضريبية الواردة أو الصادرة، ويمكن الحصول عليه بشكل رسمي عبر هيئة الزكاة والضريبة.

ويمثل الرقم الضريبي أهمية كبيرة في تحديد الهوية الخاصة بالمكلف بالسداد وإدارة الحصول على التصريحات والإعفاءات في الحالات المحددة، ويشمل الضريبة العقارية وضريبة الدخل والضرائب المفروضة على بعض المنتجات، ويهدف لتمكين الجهات المختصة من الشراكة بالمناقصات والصفقات المختلفة، ويعمل على تعزيز سمعتها ومستوى الثقة بها لدى العملاء.

مكونات الرقم الضريبي

يتكون الرقم الضريبي من عدد من الأرقام كل رقم منها يرمز لمعلومات محددة، على النحو التالي:

  • أول رقم، هو الرقم التعريفي للملكة باعتبارها من دول مجلس التعاون الخليجي.
  • الأرقام المتتالية حتى الرقم 9 هي الأرقام التسلسلية الخاصة بالمنشأة.
  • رقم 10، هو رقم التحقق.
  • من الرقم 11 حتى الرقم 13، هي الأرقام التي تدل على أن الشركة تتبع النظام الضريبي.
  • الرقمين 14.15، هي الأرقام الخاصة بنوعية الضريبة.

كيفية التحقق من الرقم الضريبي

يمكن التحقق من الرق الضريبي بآلية بسيطة وبطرق متعددة تتمثل فيما يلي:

  • التحقق عبر منصة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن طريق تعبئة الرقم الضريبي في مربع التحقق من تسجيل منشأة بضريبة القيمة المضافة، وبعد تسجيل بيانات الدخول.
  • تظهر النتيجة الخاصة بعملية التحقق وبها معلومات عن اسم الشركة، تاريخ التسجيل، الحالة سارية أو منتهية، نوع المنشأة هل هي أشخاص طبيعيين أو اعتباريين.
  • الطريقة الأخرى هي تحميل التطبيق الخاص بهيئة الزكاة والضريبة من متجر التطبيقات جوجل بلاي.
  • بعد ذلك يتم تحديد خدمة التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة عن طريق تعبئة الرقم الضريبي، أو عبر مسح كيو آر الخاص بالفاتورة الضريبية للتحقق من صحة الرقم الضريبي.

يمثل هذا الإجراء أهمية شديدة قبل إتمام المعاملات التجارية المختلفة، ويضمن التوصل للفواتير الضريبية المعتمدة والصحيحة، ويعزز من نسبة الثقة والمصداقية في التعاملات المختلفة، ويضمن التزام الشركات بالقواعد والأنظمة الضريبية المعمول بها في البلاد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *