كيفية التعامل مع برنامج حساب المواطن في حالة وفاة الوالد

كيفية التعامل مع برنامج حساب المواطن في حالة وفاة الوالد

تسعى المملكة العربية السعودية لدعم المواطن السعودي في مختلف النواحي الحياتية، فهي تهدف إلي أن تجعله يعيش في حياة كريمة، دون حمل عبء التكاليف المعيشية، ليتمكن من تنمية المجتمع والأمة، 

ولذلك قامت الحكومة السعودية منذ مدة بإنشاء برنامج “حساب المواطن”؛ والذي خصصته لكل من الطبقة الاجتماعية المتوسطة والمحدودة الدخل، لما يعانياه من الغلاء المعيشي، وعدم الاستطاعة لتحمل تكاليف الغذاء والمسكن، فهي تعتبر دعم مادي يعطي شهريا لهم؛ للقدرة على أن يكونوا بمستوى مادي مناسب، وفي هذا السياق 

يتساءل البعض عن كيفية التعامل مع البرنامج في حالة وفاة الوالد، وفي السطور القادمة سنقوم بطرح أهم النقاط التي قد تفيد بعض المستفيدين في حال وفاة العائل الرئيسي. 

وفاة الأب في حساب المواطن:

وجه أحد الأشخاص سؤالا يقول فيه :”السلام عليكم ورحمة الله.. إن والدي قد توفاه الله، ما مصير الدعم المقدم إلينا عن طريق برنامج حساب المواطن”.

وقد رد خدمة المستفيدين على ذلك قائلا : ” في حالة تحديث البيانات المسجلة الخاصة بالعائل الرئيسي في الأحوال المدنية إلى” متوفي”، ستصبح الأهلية” غير مؤهل”.

كيفية تسجيل أرملة ذات السبعين عاما في حساب المواطن:

أيضا قام حساب خدمة المستفيدين بالرد على استفسار مطروح من قبل أحد الأشخاص يسأل فيه عن مدى أحقية الأرملة السبعينية   المقدم  في حساب المواطن.

وكان أحد المواطنين قد وجه سؤالا يقول فيه :” السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. هل الأرملة التي تجاوز عمرها السبعين، وقد سكنت بمنزل زوجها المتوفي يمكن لها أن تسجل في برنامج الدعم الخاص بحساب المواطن؟”.

وقد كان الرد من خدمة المستفيدين:” بإمكان السيدة الأرملة أن تسجل وتضيف التابعين مع إرفاق أحد المستندات التالية  (صك حصر ورثة أو بطاقة العائلة، شهادة ميلاد التابعين ) 

وقد بين برنامج حساب المواطن، أنه في حالة عدم وجود تابعين، يجب إرفاق مستندات لثبوت الاستقلالية باسم الذي قام بتقديم الطلب،ولمعرفة كافة المستندات المطلوبة يمكن للسيدة الدخول إلى حسابها، والضغط على ملف المستفيد ومن ثم المرفقات، وستظهر جميعها.

الخصم من راتب المتقاعد في حساب المواطن:

قام حساب خدمة المستفيدين التابع لحساب المواطن بالإجابة علي تساؤل من قبل مستفيد متقاعد يبين فيه عن خصم قد تم من الدعم المالي الشهري المقدم في برنامج حساب المواطن.

وكان أحد المواطنين قد سأل سؤالا يستفسر فيه : ” أن ولده قد سافر للدراسة، وأنا مريض ومتقاعد اتي إلي اتصال من برنامج حساب الموطن، بأنهم سيقومون بالخصم من الدعم المخصص، لأن ابني مسافر إلي خارج أراضي المملكة العربية السعودية لمدة ٩٠ يوما، وذلك للدراسة ماذا أفعل”.

 

وقد كان الرد :”أهلا بك.. يتم حساب مجموع الأيام التي يسافر فيها العائل الرئيسي أو أحد التابعين خارج المملكة أكثر من ٩٠ يوما، وفي حال تجاوز تلك المدة لتكون أكثر من ٩٠ يوما خلال العام الميلادي الواحد، سواء بصورة  متصلة أو متقطعة، يتم استقطاعها من قيمة الدعم المقدم في برنامج حساب المواطن”.

 

ختاما وبعد ذكر كيفية التعامل مع البرنامج في حالة وفاة الوالد، يمكن لكل تابع في الأسرة الاستفادة من قيمة الدعم المالي المستحق، في حالة وفاة عائل الأسرة الرئيسي، 

جدير بالذكر أن الدعم المقدم يعطي كل شهر في موعد مخصص، وذلك في اليوم الموافق العاشر من كل شهر ميلادي، وأن المستفيد منه يجب أن يكون حاملا الجنسية 

السعودية، والأ يقل عمره عن ١٨ عاما، كذلك يجب أن يقوم مقيما داخل الأراضي السعودية، في وقت الاستفادة من الدعم 

الأسئلة الشائعة

متي يصرف الدعم ببرنامج حساب المواطن

متي يصرف الدعم ببرنامج حساب المواطن
في اليوم العاشر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *