“المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية”.. كيفية حساب المعاش و المستحقات التأمينية

“المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية”.. كيفية حساب المعاش و المستحقات التأمينية

تسعى المملكة العربية السعودية جاهدة لتوفير حياة كريمة لمواطنيها من جميع فئات الشعب، من شباب وكبار السن، ولذلك تهتم بإتاحة حياة كريمة لكل من بلغ سن المعاش، تكريما له على الجهد المبذول على مدار أعوام كثيرة، في التفاني والإخلاص في العمل،

ولذلك تعطي الدولة من خلال وزارة المالية كافة المستحقات المالية نظيرا لأداء الخدمة لهؤلاء الأشخاص، لينعموا بالعيش في مستوى معيشي ملائم لمستواهم الاجتماعي، 

ويبحث الكثيرون على كيفية حساب المعاش و المستحقات التأمينية، الخاصة بهم مع اختلاف درجاتهم المالية وسنين مدة الخدمة التي قضوها خلال فترة العمل، وفي هذا المقال سنقوم بتوضيح كافة التفاصيل لمعرفة حساب المعاش في النظام التأمينات.

كيفية حساب المعاش و المستحقات التأمينية:

يمكن معرفة كافة البيانات عن حساب المعاش و المستحقات التأمينية في نظام التأمينات، عن طريق المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وذلك على النحو الآتي؛

المعاشات :

يطبق نظام المعاشات بصورة إلزامية على حاملي الجنسية السعودية فقط، و تكون نسبة الاشتراك به حوالي ١٨% من الأجر الوظيفي ، صاحب العمل يقوم بدفع نسبة تقدر بحوالي ٩%، ويساهم المشترك بنسبة تقدر بحوالي ٩%، 

ويصرف هذا المعاش في الحالات الآتية مثل؛ التقاعد عند بلوغ سن الستين، أو العجز, أو الوفاة لاقدر الله. 

معاش التقاعد:

يصرف المشترك معاش التقاعد عندما  تتوفر فيه الشروط الآتية:

  • التوقف عن ممارسة أي عمل خاضع للنظام التأميني.
  • بلوغ عامه الستين أو أكثر.

فتكون حسبة المعاش التقاعدي على النحو التالي :

– معاش الفترة ما قبل ١/١/١٤٢٢ هجريا:

متوسط الأجور في خلال آخر عامين تحسب كالآتي؛ 

مدة الاشتراك مضروبة في عدد أشهر الاشتراك السابقة ÷ ٦٠٠ ،وفي حالة وجود عددا من المعالين تضاف نسبة ١٠% من قيمة المعاش للمعال الواحد، ونسبة ١٥% لاثنين من المعالين، ونسبة ٢٠% ثلاثة معالين أو أكثر.

 

– معاش الفترة بعد ١/١/١٤٢٢ هجريا:

متوسط الأجور خلال آخر عامين من مجموع مدة الاشتراك كاملة مضروبة في عدد أشهر الاشتراك اللاحقة ÷ ٤٨٠،

وناتج الفقرتين هو المعاش الكلي للمشترك، وإذا كان المجموع أقل من ١٩٨٣.٧٥ ريال سعودي، يتم رفعه تلقائيا إلى هذه القيمة.

لدي المشترك الحق في صرف معاش التقاعد، إذا ما توفر له مدة اشتراك فيه لا تقل عن ٦٠ شهرًا، مع إضافة مدة تكميلية اعتبارية  إلي ١٢٠ شهرًا يتم صرف قيمتها.

 مثال شرح نظام التقاعد التأميني :

مشترك كانت مدة اشتراكه بنظام التأمينات ١٢٠ شهراً بدأ في ١/١/١٤١٦ وترك العمل في ٣٠/١٢/١٤٢٥هـ، وقد بلغ عامه الستين في ١/٧/١٤٢٦ هجريا، وكان متوسط الأجر في آخر عامين من مدة اشتراكه عشرة آلاف ريال سعودي. فما مقدار قيمة معاشه التأميني؟ 

يتم حساب معاشه التأميني كالآتي: انظر الجدول المرفق:

معاش العجز غير المهني:

يعد المشترك في هذا النظام عاجزًا، عندما تتسبب حالته الصحية ، على أن يتحصل على ثلث أجره المعتاد، وأن يستمر العجز لديه مدة ٦ أشهر أو أكثر.

فيلزم صرف معاش العجز في حالة توفر الشروط التالية :

  •  أن يكون الموظف لديه عجزا وهو على قوة العمل.
  • يجب أن تكون مدة اشتراك لا تقل عن عاما متصلا أو ١٨ شهرًا متقطعا.
  • إحضار ما يثبت حالة العجز تفصيليا عن طريق اللجنة الطبية المتخصصة في غضون ١٨ شهرًا، وذلك كحد أقصى لتاريخ انتهاء فترة الاشتراك.

حساب معاش العجز غير المهني:

يحسب معاش العجز بطريقة مماثلة لمعاش التقاعد، على أن لا تقل قيمته عن ١٩٨٣.٧٥ريال أو كنسبة ٥٠% من متوسط الأجر الوظيفي خلال العامين الأخيرين ، ويمكن بصدور قرار من اللجنة الطبية المختصة لزيادة قيمة المعاش بنسبة ٥٠%، 

ذلك إذا تم إثبات أنه في حاجة لمعونة الغير، شرط ألا تزيد  المعونة عن٣٥٠٠ ريال سعودي، ويظل المشترك يخضع للفحوص الطبية إلى بلوغه عامه ال٦٥ كي تصبح بعدها الإعانة نهائية.

 إذا تم العجز غير المهني بعدما غادر المشترك العمل، فله الحق في صرف معاشا تقاعديا دون أن ينتظر سن التقاعد، إذا ما توفر لديه اشتراك لا تقل مدته عن ١٢٠ شهراً أو ٦٠ شهراً، وذلك بعد إضافة مدة تكميلية اعتبارية تقدر ب١٢٠ شهرًا يجب تأدية قيمتها.

 المعاش المبكر ( قبل سن الستين )

  بعض الفئات لها الحق في الحصول على المعاش قبل إتمام سن الستين، إذا ما تقدموا بطلب الصرف الخاص بذلك، وهي الفئات الآتية؛

  •  المشترك الذي اشترك في النظام فعليا لمدة ٣٠٠ شهرا، وغادر العمل الخاضع لذلك النظام .
  •  المشترك الذي قام بالعمل في الأعمال الشاقة وبلغ ٥٥ عاما أو أكثر وقد ترك العمل الخاضع لهذا النظام، وكان به مدة اشتراك لا تقل عن ١٢٠ شهرًا، وقام بإثبات مزاولته لهذا النوع من الأعمال الشاقة طوال الخمس أعوام الأخيرة من مدة اشتراكه.
  •  صدور حكم  بالسجن لمدة ٣ أشهر أو مكوث المشترك في السجن طوال تلك المدة، ويوجد لديه مدة اشتراك ليست أقل من ١٢٠ شهرًا وقد انتهت مدة اشتراكه، فيحق لأفراد عائلته التحصل على هذا المعاش.

عودة صاحب المعاش للعمل:

عندما يعود صاحب المعاش التقاعدي لعمل يخضع لذلك النظام فإنه يعامل كالتالي:

  • عند العودة إلي العمل وكان عمره أقل من الستين يخضع للنظام إجباريا، ويتم وقف صرف المعاش.
  • أما إن كان سنه عند تاريخ العودة أكثر من ستين عاما وأصغر من خمسة وستين يتم إعطاءه الخيار بين الإعفاء من الاشتراك بالنظام عن مدته الأخيرة أو تكملة الاشتراك، وإن كان سيكمل الاشتراك وإذا كان أجره يقل عن مجموع  متوسط الأجر الذي تم الحساب على أساسه هذا المعاش، يؤدى إليه الفرق المستحق من القيمة.
  • أما إذا كان عامه عند الرجوع للعمل ٦٥ عاما فأكثر فإنه لا يخضع لهذا النظام.

ويصرف المعاش لصاحب العجز غير المهني الذي يعود إلى العمل الخاضع للنظام قبل إتمام عامه الستين، فيعرض على لجنة طبية مختصة، فإن أوضح شفاؤه،

فيتم إيقاف معاشه تلقائيا، أما إذا استمر العجز فيعامل معاملة كصاحب معاش التقاعد الذي عاد إلى العمل الخاضع للنظام.

تعويض الدفعة الواحدة

 إن كانت الشروط اللازمة لصرف المعاش غير متوفرة، فيُصرف للمشترك أو لأفراد عائلته في حال الوفاة كتعويض من دفعة واحدة، ويتم حسابها كالآتي:

 الفترة قبل ١/١/١٤٢٢هـ بنسبة ٦% من متوسط الأجر في العامين الأخيرين، وذلك لكل شهر من أشهر الاشتراك لل٦٠ شهراً الأولى، وبواقع ٧% عن كل شهر زيادة عن ذلك.

يتم احتساب التعويض للمدة بعد١/١/١٤٢٢هـ بنسبة  ١٠% من متوسط الأجر الوظيفي للعامين الأخيرين  وذلك عن كل شهر من الأشهر التي تم الاشتراك بال ٦٠ شهرا الأولى، وبنسبة ١٢% لكل شهر زيادة عن ذلك، وتوزع قيمة التعويض بين أفراد الأسرة بالتساوي.

 صرف تعويض الدفعة الواحدة قبل إتمام  عمر الستين أو في حالة حدوث العجز غير المهني: 

  • إن قام المشترك بالتنقل لعمل يخضع إلى نظام التقاعد المدني أو العسكري، وكانت مدة اشتراكه الفعلية في التأمينات أقل من عام.
  • إذا كان عاملا بالأعمال الشاقة أو الضارة بالصحة.
  • إن صدر في حقه قرار بالسجن مدة ٥ سنوات أو أكثر.
  • إن أسقطت عنه الجنسية السعودية.

 رد تعويض الدفعة الواحدة:

يمكن للمشترك الذي عاد لعمل خاضع لأحكام النظام التابع، وبعد تسلمه تعويض الدفعة الواحدة، أن يطلب ردا لهذا التعويض يقابل حساب المدة السابقة من مدة اشتراكه فيه، شرطا أن يقوم برد مبلغ التعويض دفعة واحدة خلال عاما من التاريخ الفعلي لعودته إلى العمل.

ختاما وبعد ما أوضحنا كيفية حساب المعاش و المستحقات التأمينية، يمكن للجميع حساب معاشه التأميني بكل سهولة لضمان مستحقاته المالية.

الأسئلة الشائعة

سن المعاش المبكر

سن المعاش المبكر
قبل سن الستين

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *