كيفية شد البطن للأم بعد الولادة الطبيعية

كيفية شد البطن للأم بعد الولادة الطبيعية

تخشى كثير من الأمهات السير أمام المرآة في المنزل، لتبتعد عن رؤية ما أصبحت عليه منطقة البطن بعد الولادة الطبيعية، فتكون تلك المشكلة من أعظم همومها، فتفقد الشغف تجاه الاهتمام بجسدها والكثير منهن تفقد الثقة في أنفسهن،

فإن كنت واحدة من هؤلاء فتوقفي فورا عن التفكير السلبي،واستعيدي ابتسامتك ثانية و دعينا نشرح لك كيف أن جسم الأم قابل للتأقلم بشكل لا يصدق!! يمكن أن تتأملي فقط جميع التغيرات التي قد مررت بها على مدار شهور الحمل، وفي السطور القادمة سنقوم بشرح كيفية شد البطن للأم بعد الولادة الطبيعية.

كيف تتغير عضلات البطن خلال فترة الحمل؟

تمتاز عضلات البطن بمرونة شديدة خلال التسعة أشهر من الحمل، تليها قدرة عظيمة للدفع في الولادة الطبيعية، تستمر عادةً من نصف ساعة إلى الساعة ، وبذلك تعمل على شد عضلات البطن والرحم، وبناءا على نظامك الغذائي في فترة الحمل، فقد يحمل جسمك بعض الدهون الزائدة، مما يترك انتفاخًا أسفل مركز البطن.

فلا تتوقعين عودة شكل البطن بسهولة بعد الحمل، إلى ما كانت عليه، فهذا ليس بالأمر الواقعي، سيستغرق وقتًا للتعافي ولا مشكلة في ذلك. 

متى بإمكانك البدء فى عملية شد البطن بعد الولادة الطبيعية؟

من الممكن البدء فى شد البطن بعد الإنتهاء من الولادة الطبيعية خلال ٨ – ١٠ أسابيع بعد الولادة، بناءا على الحالة الصحية للسيدة، والمدة اللازمة للتعافي.

كيفية شد البطن للأم بعد الولادة الطبيعية

 مشروبات الحرق

  • قومي بإحضار كوب من الماء الدافئ، واعصر عليه ثمرة ليمون و ضيفي ملعقة عسل للتحلية واجعليه مشروبك اليومي. 
  • من الممكن إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى وجباتك فإنه يعمل على حرق دهون البطن،  كذلك يقلل من الشراهة للسكريات.
  • يمكنك تناول الجنزبيل والقرفة وكذلك الفلفل الأخضر، فذلك يرفع نسبة هرمون الادينو ناقتين الذي يسرع الحرق.

الديتوكس

  • التقليل من الطعام الذى يجعل القولون في حالة اضطراب مثل البقوليات، و استبدالها بأطعمة تجعل حركة القولون سهلة للشعور بالراحة مثل شرب اليانسون والشمر.
  •  التخلص من التوتر وتأثيره على هرمون الكورتيزون والذي بدوره يؤثر على ترسب الدهون في منطقة البطن، فاحرصي من  الحد من التوتر وذلك عن طريق ممارسة تمارين اليوجا والاسترخاء وتمارين التنفس.
  • تناول مضادات الأكسدة عن طريق أكل الخضروات والفاكهة،  وذلك قبل الوجبات بوقت كاف، وبصورة متنوعة مع الحرص على إضافة ملعقة من بذور الشيا، فهي تعمل على الإحساس بالشبع، ولكن يجب الحذر من تناولها بكمية كبيرة، لأنها من الممكن أن تؤثر على أمعاء الرضيع، وقد تتسبب في حدوث  المغص أثناء الرضاعة الطبيعية.
  •  تناول المكمل الغذائي اوميجا ٣، بصورة منتظمة، إما بأكل وجبة السمك مرتين في الأسبوع، أو بإضافة زيت الزيتون بكميات صغيرة على الطعام.

الغذاء 

  • شرب الماء باستمرار، يخلص الجسم دوريا من السموم، وكذلك الدهون الزائدة، فما عليك سوى شرب كوبا من المياه كل ساعتين.
  • التقليل من الوجبات السريعة، والمقليات، والمشروبات الغازية، كذلك الموز، والتمر لما لديهم من سعرات عالية. 
  • الحرص على تناول عنصر البروتين في الوجبة مثل والزبادي، والحمص، والجبن، ولكن بكميات معقولة، فهي تعمل على بناء الكتلة العضلية، ومن ثم فهي تقلل نسبة الدهون بمنطقة البطن. 
  • من الممكن تناول الزبادي معصور عليه الليمون قبل النوم، فهو يساعد على زيادة معدل الحرق.

ممارسة الرياضة الخفيفة

يمكنك ممارسة التمارين الرياضية البسيطة، بعد مرور٤٠ يوماً من الولادة، وذلك بعد استشارة طبيبك، ولكن يمكنك البدء التدريجي، بتمارين التنفس العميق مع الحفاظ على شد عضلات البطن، وذلك بمقدار بضع ثواني، إلى أن الوصول لدقيقة فى المرة،

فقد أثبت فعالية هذا التمرين في الكثير من الحالات، فيمكنك عمله في وقت الفراغ دون الحاجة للقيام عن مقعدك.

الرضاعة الطبيعية 

تعتبر الرضاعة الطبيعية وسيلة رائعة، لتهيئة الرحم للرجوع لوضعه الطبيعي ومن ثم التخلص من دهون البطن الزائدة، مع الأخذ فى  الاعتبار ضرورة أكل الطعام المتوازن وعدم تصديق خرافات مدرات اللبن، فقط  يمكنك الاعتماد على المياه والسوائل قليلة السكر.

 

رباط البطن 

يعد ربط البطن بالحزام من أكثر العادات انتشارا في عدة بلدان؛ فهي تساعد على إعادة شكل عضلات البطن لصورتها الطبيعية بالتدريج، ومن ثم شد البطن بعد الولادة الطبيعية.

 

وأخيرا يجب أن تتقبلي جسدك مهما يكن شكله، واعلمى أن صفة الأمومة، تعد هبة من الله عز وجل، فالأولوية لصحتك أولا وأخيرا، فإذا أردت اتباع طرق كيفية شد البطن للأم بعد الولادة الطبيعية، وستحصلين على نتائج مرضية مع مرور الوقت.

الأسئلة الشائعة

ما هي المشروبات التي تساعد على حرق دهون البطن

ما هي المشروبات التي تساعد على حرق دهون البطن
الجنزبيل يعد من أهم المشروبات التي تساعد على الحرق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *