كيف تصلي النوافل؟ عدد السنن الرواتب للصلوات المفروضة

كيف تصلي النوافل؟ عدد السنن الرواتب للصلوات المفروضة
صلاة النافلة

الصلاة هي أحد أركان الإسلام الخمسة، وتعتبر من أهم العبادات التي يجب على المسلم أداؤها، وفضلًا عن الصلوات المفروضة الخمس التي يجب على كل مسلم أداؤها في أوقاتها المحددة، هناك صلوات إضافية تسمى النوافل، تعتبر النوافل واحدة من بين العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه سبحانه وتعالى ويقوى من الصلة بينه وبين الله عز وجل، كيف تصلي النوافل؟ وما عدد السنن الرواتب والنوافل للصلوات المفروضة؟ هذا ما نستعرضه في السطور المقبلة.

كيف تصلي النوافل؟

تتعدد الصلوات النوافل على مدار اليوم فهناك الصلوات النوافل قبل صلاة الفجر، حيث يستحب أن يصلي المسلم ركعتين سُنة الفجر وتكون قبل صلاة الفجر المفروضة، وبعد صلاة الفجر يستحب أن يصلى 4 ركعات سُنة مؤكدة.

قبل صلاة الظهر يستحب صلاة 4 ركعات نوافل سنة مؤكدة، وبعد صلاة الظهر يصلى سنة مؤكدة ركعتين، فيما يتم صلاة النوافل عد صلاة المغرب على أن تكون ركعتين سنة مؤكدة، وبعد صلاة العشاء يستحب صلاة سنة مؤكدة ركعتين، ويستحب صلاة نوافل 4 ركعات قبل صلاة العشاء سنة مؤكدة.

وتجدر الإشارة إلى أن الصلاة النوافل هي كل صلاة غير الفريضة، ومنها كذلك صلاة الضحى، صلاة التراويح، وصلاة التطوع.

طريقة صلاة نافلة صلاة الفجر

  • في الركعة الأولى يقرأ المصلي سورة الكافرون، أو يقرأ:

بسم الله الرحمن الرحيم:

“قُولُواْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ”

صدق الله العظيم

  • في الركعة الثانية يقرأ المصلي سورة الإخلاص أو يقرأ:

بسم الله الرحمن الرحيم:

“قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ”

عدد السنن الرواتب للصلوات المفروضة

لكل صلاة من الصلوات الخمسة المفروضة سنن راتبة، وهذه السنن الرواتب هي سنة مؤكدة، أي أن صلاتها مستحبة، ولكنها لها فضل كبير، ومن صلى بها نال أجرًا عظيمًا.

يتم صلاة الصلوات المفروضة، والصلوات النوافل، وأما صلاة الوتر، فهي ركعة أو ثلاث ركعات أو أكثر، يوتر المسلم بها في آخر الليل. وتصلى ركعة واحدة، إذا أوتر المسلم بركعة واحدة، أو تصلى ثلاث ركعات، إذا أوتر المسلم بثلاث ركعات، أو أكثر من ذلك، ويكون الوتر في آخر الليل، بعد صلاة العشاء، وفي شهر رمضان تكون بعد صلاة العشاء وصلاة التراويح.

وأما صلاة الضحى، فهي ركعتان أو أربع ركعات أو أكثر، تصلى بعد طلوع الشمس بنحو عشرين دقيقة، وينتهي وقتها بزوال الشمس، وتصلى ركعتان، إذا صلى المسلم ركعتين فقط، أو تصلى أربع ركعات، إذا صلى المسلم أربع ركعات، أو أكثر من ذلك.

وأما صلاة التطوع، فهي كل صلاة غير الفريضة أو الوتر أو الضحى أو التراويح، وتصلى التطوع في أي وقت من اليوم، ولا يشترط لها وقت معين، وتصلى التطوع ركعة واحدة، أو ركعتين، أو أكثر من ذلك، حسب رغبة المسلم.

والنوافل التي حافظ عليها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم هي 12 ركعة، وهي ما تعرف باسم الرواتب، وهي:

  • 4 قبل الظهر بتسليمتين قبل الظهر بعد الزوال.
  • ركعتان بعد الظهر.
  • ركعتان بعد المغرب.
  • وركعتان بعد العشاء.
  • ركعتان قبل صلاة الصبح.

هذا ويمكن في السفر ترك صلوات النوافل إلا سنة الفجر وإلا صلاة الوتر.

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: رحم الله امرأً صلى أربعًا قبل العصر ويقول: صلوا قبل المغرب، صلوا قبل المغرب، ثم قال في الثالثة: لمن شاء وقال: بين كل أذانين صلاة، بين كل أذانين صلاة.

فضل صلاة النافلة

صلاة النوافل تعتبر وسيلة للتقرب إلى الله وزيادة القرب الروحي وهي فرصة للمسلم للتواصل مع الله، ومن خلال أداء النوافل، يمكن للمسلم أن يعوض عن أي نواقص أو تقصير في أداء الصلوات المفروضة.

صلاة النوافل تعتبر عملًا صالحًا إضافيًا يتم مكافأته بالأجر من الله، وهي فرصة لكسب المزيد من الثواب وزيادة الحسنات، كما تساعد الصلوات النوافل على تطهير النفس وتهذيب السلوك وتمنح المسلم السكينة والطمأنينة النفسية وهي فرصة للابتعاد عن هموم الحياة اليومية والانغماس في العبادة والتأمل، كما يمكن أن تكون سببًا لمغفرة الذنوب ومحو السيئات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *