لماذا فازت الرياض بحق تنظيم معرض إكسبو الدولي 2030؟ .. تفاصيل

لماذا فازت الرياض بحق تنظيم معرض إكسبو الدولي 2030؟ .. تفاصيل
إكسبو الدولي 2030 في الرياض

فازت الرياض بحق تنظيم معرض إكسبو الدولي 2030 بعد منافسة قوية مع كل من إيطاليا وكوريا الجنوبية، وتعد رؤية المملكة 2030 خطة طموحة تهدف إلى تنويع الاقتصاد السعودي وجعله أكثر استدامة، كما تقدم رؤية المملكة 2030 فرصًا كبيرة للاستثمار في مختلف المجالات، بما في ذلك الطاقة المتجددة والتقنيات الحديثة، وقد أعجبت الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض برؤية المملكة 2030، واعتبروا أن الرياض هي المكان الأمثل لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2030.

لماذا فازت الرياض بحق تنظيم معرض إكسبو الدولي 2030؟

تقع الرياض في موقع استراتيجي في قلب الشرق الأوسط، مما يجعلها وجهة سهلة الوصول إليها من جميع أنحاء العالم، كما تمتلك الرياض بنية تحتية متطورة، بما في ذلك مطار الملك خالد الدولي وشبكة واسعة من الطرق السريع، وتوفر الرياض أيضًا مجموعة متنوعة من الفنادق وأماكن الإقامة التي تلبي جميع احتياجات الزوار.

يمكن لكل تلك العوامل أن تكون سببًا رئيسيًا في فوز الرياض بحق تنظيم معرض إكسبو الدولي 2030، هذا وقد قدمت المملكة العربية السعودية ملف عرض قويًا ومقنعًا للمكتب الدولي للمعارض، كما تضمن ملف العرض خطة مفصلة لتنظيم معرض إكسبو الدولي 2030، بما في ذلك موضوع المعرض وتصميم الموقع والفعاليات التي ستقام خلال المعرض، وقد أعجب المكتب الدولي للمعارض بملف العرض السعودي، واعتبروا أنه أفضل ملف عرض من بين جميع ملفات العرض التي تم تقديمها.

حظيت المملكة العربية السعودية بدعم كبير من الدول العربية والإسلامية في مسعاها لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2030، وقد لعب هذا الدعم دورًا هامًا في فوز الرياض بحق تنظيم المعرض، ومن المتوقع أن يكون معرض إكسبو الدولي 2030 حدثًا هامًا يساهم في تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية على الساحة الدولية ويقدم فرصًا كبيرة للتعاون بين الدول في مختلف المجالات.

ما هي المشاريع المستقبلية في الرياض؟

تتعدد المشاريع المستقبلية في الرياض بالمملكة العربية السعودية، من بينها حديقة الملك سلمان، وبوابة الدرعية، والمسار الرياضي في الرياض، ومركز الملك عبد الله المالي “كافد”، وتأتي المشاريع المستقبلية على النحو التالي:

حديقة الملك سلمان

  • هو مشروع تم إطلاقه من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في عام 2019 بقلب العاصمة الرياض.
  • هو أكبر حديقة بالعالم، ويشتمل المشروع على حديقة على الطراز الإسلامي، وحديقة متاهة، وحدائق عمودية، ومحمية للطيور والفراشات، وهذا وفق مبادرة السعودية الخضراء 2030.

بوابة الدرعية

  • هو مشروع ضخم لتطوير الدرعية، عاصمة المملكة العربية السعودية الأولى، وتحويلها إلى وجهة سياحية وثقافية عالمية.
  • تهدف بوابة الدرعية إلى الحفاظ على التراث الثقافي الفريد للدرعية، بما في ذلك المباني التاريخية والمواقع الأثرية.
  • تهدف بوابة الدرعية إلى جذب 27 مليون سائح سنويًا بحلول عام 2030.
  • كما تهدف بوابة الدرعية إلى خلق 50 ألف فرصة عمل جديدة بحلول عام 2030.
  • وتعمل على تحسين جودة الحياة لسكان الدرعية من خلال توفير خدمات ومرافق جديدة.

المسار الرياضي في الرياض

  • هو أحد المشاريع التي أطلقها الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عام 2019، ويهدف إلى تحويل الرياض إلى مدينة عالمية رائدة في مجال الرياضة والصحة.
  • هدف المسار الرياضي إلى تشجيع سكان الرياض على ممارسة الرياضة واتباع نمط حياة صحي، ويهدف إلى خلق مساحات خضراء جديدة في الرياض تُساهم في تحسين جودة الحياة.، وجذب السياح من جميع أنحاء العالم إلى الرياض.
  • يمتد مسار للمشي والجري بطول 135 كيلومترًا على طول طريق الأمير محمد بن سلمان، وهو أطول مسار للمشي والجري في العالم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *