ما عدد السنن الرواتب والنوافل للصلوات المفروضة؟ وكم عدد ركعاتها

ما عدد السنن الرواتب والنوافل للصلوات المفروضة؟ وكم عدد ركعاتها
السنن الرواتب

السنن الرواتب والنوافل للصلوات المفروضة هي صلوات اختيارية تؤدى قبل وبعد الصلوات الخمس المفروضة في الإسلام، هذه السنن والنوافل تعتبر تطوعًا ومستحبة، وتزيد من الثواب والقربة إلى الله، نكشف في السطور التالية ما عدد السنن الرواتب والنوافل للصلوات المفروضة؟ وكم عدد ركعاتها.

ما عدد السنن الرواتب والنوافل للصلوات المفروضة؟

عدد السنن الرواتب قبل الصلوات المفروضة هو ركعتان، باستثناء صلاة الفجر حيث يكون عدد السنن الرواتب قبلها أربع ركعات، وتؤدى هذه الركعتان قبل صلاة الظهر، وركعتان قبل صلاة العصر، وركعتان قبل صلاة المغرب، وركعتان قبل صلاة العشاء.

أما عدد السنن الرواتب بعد الصلوات المفروضة، فهو ركعتان بعد صلاة الظهر، وركعتان بعد صلاة العصر، وركعتان بعد صلاة المغرب، وركعتان بعد صلاة العشاء، ولا يوجد سنة راتبة بعد صلاة الفجر.

أما النوافل فهي الصلوات الاختيارية التي يمكن أداؤها في أوقات مختلفة من اليوم والليلة، وعدد ركعات النوافل ليس محددًا بشكل قاطع ويمكن أداءها وفقًا للتقدير الشخصي والاحتياج، ومن النوافل المعروفة راتبة الوتر التي تؤدي بعد صلاة العشاء وتكون عادةً بثلاث ركعات وتعتبر سنة مؤكدة.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن السنن الرواتب والنوافل للصلوات المفروضة ليست بديلًا عن الصلوات المفروضة، بل تعتبر إضافة إليها وطريقة لزيادة القربة والاقتراب من الله تعالى، ويمكن للمسلمين أن يؤدوا هذه السنن والنوافل بنية التطوع واستكمالًا للفرائض الأساسية التي تكفي لإتمام العبادة.

هل هناك أوقات محددة لأداء النوافل أو يمكن أداؤها في أي وقت؟

يمكن أداء النوافل في أي وقت من اليوم والليلة، باستثناء بعض الأوقات المحظورة والمعروفة باسم المكروهات الوقتية، هذه المكروهات الوقتية تشمل الأوقات التي يحبذ ترك الصلاة فيها وعدم أدائها، وهي تشمل الفترة بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس قرب طلوعها، ووقت صلاة الظهر حتى تمام الزوال، ووقت صلاة العصر حتى غروب الشمس، ووقت صلاة المغرب حتى غياب الشفق الأحمر، ووقت صلاة العشاء حتى منتصف الليل.

ومع ذلك، فإن هذه المكروهات الوقتية ليست مطلقة وقاطعة في جميع الحالات، وفي بعض الظروف الخاصة قد يكون من الممكن أداء النوافل في هذه الأوقات أيضًا، على سبيل المثال، إذا كان هناك ضرورة أو حاجة ملحة لأداء صلاة نافلة في هذه الأوقات المحظورة، فقد يكون مسموحًا بذلك.

هل يوجد أي نوافل مستحبة يمكن أداؤها قبل صلاة الوتر؟

نعم، هناك بعض النوافل المستحبة التي يمكن أداؤها قبل صلاة الوتر، على الرغم من أن صلاة الوتر تعتبر الصلاة النافلة الأخيرة في الليل، إلا أنه يوجد بعض الأعمال الخيرية التي يشجع على أدائها قبل صلاة الوتر، ومن هذه النوافل المستحبة قبل صلاة الوتر:

  • ركعتي السنة الراتبة: يمكن أداء ركعتين سنة مؤكدة قبل صلاة الوتر، ويفضل أداءهما بين صلاة العشاء وصلاة الوتر، ويعتبر ذلك من الأعمال الخيرية المستحبة.
  • صلاة التحية للمسجد: يمكن أداء ركعتين بعد دخول المسجد قبل صلاة الوتر، وتعد هذه الصلاة استحبابًا وتقديرًا للمسجد.
  • صلاة الضحى: ويمكن أداء صلاة الضحى بعد شروق الشمس وقبل صلاة الوتر، وتعتبر صلاة الضحى من النوافل المستحبة ولها أجر عظيم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *