ما هي أفضل صبغة للشعر؟ وكيفية استخدامها بطريقة صحيحة

ما هي أفضل صبغة للشعر؟ وكيفية استخدامها بطريقة صحيحة

تهتم المرأة دائمًا بالحفاظ على مظهرها الجميل والجذاب، لذا يتم الاتجاه لاستخدام صبغات الشعر بهدف تجديد المظهر من وقت لآخر، وفي بعض الأحيان للقضاء على خصلات الشعر البيضاء، ويوجد العديد من أنواع الصبغات منها ما قد يسبب تلف وأضرار للشعر من الصعب علاجها، لذا نتناول معكم اليوم أفضل صبغة للشعر آمنة، وكيفية استخدامها بطريقة صحيحة، فتابع معنا.

أنواع صبغات الشعر

أنواع صبغات الشعر
أفضل صبغة للشعر خالية من الأمونيا وكيفية الاستخدام

تستخدم الصبغات لتلوين الشعر من خلال بعض المكونات التي يتم مزجها سويًا للحصول على اللون المطلوب، وتوجد 3 انواع من الصبغات وهي:

  • صبغات الشعر المؤقتة: هذا النوع من الصبغات يعمل على تغطية الأجزاء الخارجية فقط للشعر، لذلك فهو يستمر لفترات قصيرة ولا يدوم.
  • صبغات الشعر شبه الدائمة: يستمر لون الصبغة الناتج عن هذا النوع لعدة أسابيع حتى يبدأ اللون بالاختفاء تدريجيًا.
  • صبغات الشعر الدائمة: وهذا النوع من الصبغات يستمر لفترات أطول من الأنواع الأخرى.

ما هي أفضل صبغة للشعر؟

انتشرت في الأسواق العديد من صبغات الشعر مما يؤدي للشعور بالحيرة عند البحث عن أفضل نوع من الصبغات، ومن المهم أن تكون الصبغة خالية من الأمونيا، وهي عبارة عن مادة كيميائية تساعد في تلوين الشعر بسرعة أكبر، ولكنها تسبب الكثير من الأضرار للشعر، مما جعل شركات التجميل والعناية بالشعر تنتج أنواع أخرى من الصبغات ذات كفاءة عالية ولكنها تخلو من مادة الأمونيا، لضمان عدم حدوث تلف الشعر، كما يتم مراعاة أن تكون المكونات جميعها آمنة على فروة الرأس ولا تلحق بها أي أضرار، وإليك أفضل أنواع صبغات الشعر.

1. صبغة سانوتنت

تعتبر صبغة سانوتنت أحد أفضل أنواع صبغات الشعر الآمنة في الاستخدام، فهي خالية من الأمونيا ولا توجد بها أي مواد كيميائية ضارة للشعر أو الجلد، كما أنها تحتوي على خلاصة عشبة الدهن الذهبي، وتم إضافة العديد من المكونات المفيدة مثل زيت الزيتون، وزيت جوز الهند بجانب الأحماض الأمينية التي تم إضافتها بكمية كبيرة، لذا فإن صبغة سانوتنت تعمل بشكل كبير على تعويض الشعر عن الكيراتين المفقود أثناء استخدام الصبغة.

2. صبغة شعر ريفلون (Revlon)

تتكون صبغة شعر ريفلون من عدة مكونات مغذية للشعر مثل زيت جوز الهند، وزبدة الشيا، لذا فهي تعتبر واحدة من أفضل صبغات الشعر الآمنة خاصة أنها لا تحتوي على الأمونيا، يمكنك الاعتماد على هذا النوع لتلوين الشعر دون حدوث تلف لفروة الرأس أو تعرض الشعر لأي مشكلات، كما أنها تساعد على تغذية الشعر، وتمده بالحيوية واللمعان، تم توفير عدة ألوان من هذا النوع من الصبغات منها الازرق، والبني الفاتح والداكن، واللون الأشقر، والأسود.

3. صبغة شعر ماركة كليرول (clairol Natural instincts)

من المعروف عن صبغات شعر كليرول أنها تحتوي على  مواد مستخلصة من الطبيعة تضفي على الشعر اللمعان وتجعله ناعمًا وصحيًا، ومن بين المواد المضافة البابونج والصبار وزيت جوز الهند وفيتامين E، كما أنها تساعد على ترطيب الشعر وتعمل على تغطيته بنسبة 79%، وتحافظ على نضارته ولمعانه.

4. صبغة شعر بيونيك BioNike الإيطالية

تعتبر صبغة شعر بيونيك أفضل صبغة للشعر آمنة وصحية، حيث تم استبدال الأمونيا بمادة الإيثانومالين، كما تم إضافة العديد من المواد الطبيعية في تكوينها مثل زيت الرمان وبروتين الارز وبروتين الكشمير، والتي تساعد في ترطيب الشعر والمحافظة على صحته ولمعانه.

ستجد داخل العبوة كريم التلوين وبلسم الشعر، كما يتوفر نحو 20 لون بدرجات عديدة من صبغة بيونيك مثل (البني بمختلف درجاته، والأسود، والأحمر، والأشقر)، كما تم إضافة مظهر اللون على العبوة الخارجية للصبغة.

5. صبغة باليت

تتميز صبغة باليت بإضافة العديد من مستخلصات الزيوت الصحية لمكوناتها الأساسية، مثل زيت الكيراتين والبانثينول الذي يوفر عناية كبيرة للشعر ويزيد من لمعانه وقوته، كما أن صبغة باليت خالية من مادة الأمونيا التي تسبب أضراراً للشعر.

مميزات الصبغات الخالية من الأمونيا

تعتبر الأمونيا من أكثر المواد التي تسبب أضراراً بالغة للشعر، مثل الجفاف والتقصف، وتهييج فروة الرأس، لذا فإن الصبغات الخالية من الأمونيا لها الكثير من المميزات أبرزها ما يلي:

  • تحتوي الصبغات الخالية من الأمونيا على عدد كبير من الزيوت الطبيعية والتي تعمل على تغذية الشعر وترطيبه ولمعانه.
  • يتم استبدال الأمونيا بمواد اخرى مثل الإيثانومالين والتي لا تسبب تهيج في فروة الرأس.
  • درجات الألوان المضافة لهذه الصبغات جميعها طبيعية، لذا فإن اللون الجديد الذي يظهر على الشعر يبدو وكأنه لون طبيعي.
  • من المعروف عن الأمونيا رائحته النفاذة التي تسبب تهيج الجهاز التنفسي، لذا فإن الصبغات التي تخلو من الأمونيا لا تسبب أي أضرار للجهاز التنفسي.

نصائح هامة عند استخدام صبغات الشعر

قبل شراء صبغات الشعر والبدء في استخدامها، يجب مراعاة الملاحظات التالية:

  • ينصح باختيار الصبغات التي لا تحتوي على عدد كبير من المواد الكيميائية، ويفضل الصبغات التي تتكون من مستخلصات زيوت ومواد طبيعية وآمنة.
  • ينصح خبراء التجميل عدم استخدام صبغات الشعر أكثر من مرتين على مدار العام، ويفضل أن تكون الفترة الزمنية الفاصلة بين كل صبغة والأخرى حوالي ستة أشهر، حتى لا يتعرض الشعر للتلف.
  • عند صبغ الشعر يفضل عدم غسله إلا بعد مرور يومين، وبعد ذلك يتم غسل الشعر باستخدام الشامبو المخصص للصبغة.
  • بعد صبغ الشعر يفضل استخدام البلسم بصورة منتظمة للحفاظ على ترطيبه ونعومته.
  • يفضل استخدام مجفف الشعر لتنشيف الشعر بعد صبغه بدلًا من المنشفة، مع عدم تمشيط الشعر مباشرة بعد الاستحمام وهو مبلل بالماء.
  • لا تستخدمي مشط ذو أسنان ضيقة، بل يفضل المشط الخشب ذو الأسنان الواسعة.

خطوات صبغ الشعر بطريقة صحيحة في المنزل

أغلب النساء تشكو من نتائج صبغات الشعر في المنزل وبأنها غير مرضية، ويرجع ذلك لعدة أسباب، فقد يتم التعامل مع الصبغة بطريقة خاطئة، أو استخدام أحد الأنواع الغير مناسبة لطبيعة الشعر، لذا إذا كنتِ ترغبين في صبغ الشعر بالبيت والحصول على نتيجة جيدة، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • يجب غسل الشعر قبل استخدام الصبغة بيوم كامل مع التدليك الجيد، للمساعدة في خروج الزيوت الطبيعية من فروة الرأس والتي تؤدي بدورها لتماسك الصبغة على الشعر بسهولة، أكبر، والبقاء لمدة أطول.
  • اختيار نوع الصبغة بعناية ولا يتم الاختيار بناءً على اللون فقط لتجنب حدوث أضرار للشعر.
  • يفضل شراء عبوتين من الصبغة للشعر الطويل أو المتوسط حتى لا تتفاجأ أثناء الاستخدام بأن العبوة الواحدة غير كافية.
  • يفضل عمل الصبغة على جزء من الشعر في البداية لقياس مدى تحسس الشعر وفروة الرأس من الصبغة.
  • قبل البدء في استخدام الصبغة عليك استخدام المشط لفك تشابك الشعر، ثم تقسيم الشعر إلى 4 أو 5 أجزاء لكي يتم توزيع الصبغة بشكل جيد.
  • يتم إحضار وعاء زجاجي وخلط جميع مكونات الصبغة بناءً على التعليمات الموجودة على العبوة.
  • يتم استخدام مشط لتوزيع الصبغة على الشعر من الجذور وامتدادًا للأطراف الأمامية.
  • عند صبغ الجذور والخصلات الخفيفة فمن الأفضل استخدام فرشاة الماسكرا أو فرشاة أسنان حتى يتعمق اللون في جميع خلايا الشعر.
  • تترك الصبغة على الشعر لمدة نصف ساعة تقريبًا أو حسب المدة المكتوبة على العبوة حتى يثبت اللون.
  • يغسل الشعر بالماء والبلسم فقط بعد استخدام الصبغة ولا يتم غسل الشعر بالشامبو، وبعد مرور يومين يتم استخدام الشامبو المخصص ويفضل أن يكون خالي من السلفات للحفاظ على صحة الشعر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *