ما هي الأعمال المستحب فعلها خلال نهار شهر رمضان أثناء الصيام؟

ما هي الأعمال المستحب فعلها خلال نهار شهر رمضان أثناء الصيام؟
الأعمال المستحب فعلها بشهر رمضان

شهر رمضان هو شهر مبارك يحظى بقيمة عظيمة في الإسلام، ويعتبر فرصة للمسلمين للتقرب إلى الله، وخلال فترة الصيام في رمضان، هناك العديد من الأعمال المستحبة التي يمكن للمسلمين القيام بها لتعزيز الثواب والقرب من الله، ويما يلي بعض الأعمال المستحبة التي يمكن القيام بها خلال نهار شهر رمضان أثناء الصيام.

ما هي الأعمال المستحب فعلها خلال نهار شهر رمضان؟

ينبغي أن يكون الصيام مصحوبًا بأداء الصلوات الخمس في وقتها المحدد، وإدارة الوقت بشكل صحيح لقراءة القرآن الكريم والتأمل في آياته، كما ينصح بإعطاء الصدقات والتصدق بالمال أو الطعام للمحتاجين والفقراء، وذلك لتعميم الخير ومساعدة الآخرين.

أداء صلاة التراويح والقيام ليلة القدر مع المصلين في المسجد، حيث يكون ذلك محفزًا ومُعينًا لتعزيز الروحانية والاحتساب، ويمكن قضاء بعض الوقت خلال النهار للدعاء والاستغفار، والتضرع إلى الله بالتوبة والمغفرة والرحمة.

قضاء الوقت في مساعدة الآخرين والمشاركة في الأعمال الخيرية، سواءً كان ذلك بتوزيع الطعام على الصائمين أو بتقديم المساعدة في المجتمع بأي شكل من الأشكال، وينبغي الامتناع عن الأفعال والأقوال المخالفة للأخلاق الإسلامية، والابتعاد عن المعاصي والتحلي بالأخلاق الحسنة، ويجب  استغلال وقت الصيام للتعلم والتثقيف الديني، سواءً من خلال قراءة الكتب الدينية أو الاستماع إلى المحاضرات والدروس الدينية.

أدعية استقبال شهر رمضان المبارك

ولاستقبال شهر رمضان المبارك يمكن للمسلمين ترديد عدد من الأدعية المستجابة بإذن الله وتعالى، ومن أبرز تلك الأدعية ما يلي:

يارب اسألك أن تهل علينا شهر رمضان بالخير واليمن والبركات، اللهم أعنا على صيامه وقيامه واجعل دعائنا مستجاب.

اللهم اجعل لنا نصيبًا من العتق من النيران في هذا الشهر وطهر قلوبنا واكتب لنا الخير في أمور حياتنا.

اللهم أهل علينا رمضان ونحن سالمين معافين يا رب العالمين واجعلنا من الذين رحمتهم وغفرت لهم وعتقت رقابهم من النيران يا رب العالمين.

اللهم إنك قلت وقولك الحق ” ادعوني استجب لكم ” فاستجب لنا أدعيتنا، واستجب لنا ما نعجز عن قوله يا رب العالمين.

اللهم إنك قلت وقولك الحق ” ادعوني استجب لكم ” فاستجب لنا أدعيتنا، واستجب لنا ما نعجز عن قوله يا رب العالمين.

اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ الْجِنَانِ، وَ أَغْلِقْ عَنِّي أَبْوَابَ النِّيرَانِ، وَ وَفِّقْنِي فِيهِ لِتِلَاوَةِ الْقُرْآنِ، يَا مُنْزِلَ السَّكِينَةِ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ”. ثواب الدعاء: “مَنْ دَعَا بِهِ بَعَثَ اللَّهُ إِلَيْهِ أَلْفَ أَلْفِ مَلَكٍ يَحْفَظُونَهُ مِنْ كُلِّ جَبَّارٍ وَ شَيْطَانٍ وَ سُلْطَانٍ، وَ كَتَبَ لَهُ بِكُلِّ مَنْ صَامَ شَهْرَ رَمَضَانَ سِتِّينَ سَنَةً مَقْبُولَةً، وَ جَعَلَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَ بَيْنَ النَّارِ سَبْعِينَ خَنْدَقاً، كُلُّ خَنْدَقٍ كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَ الْأَرْضِ

اَللّهُمَّ وَفِّقْنى فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْنى فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِنى فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِنى فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لى الحَوائِجَ والآمالَ.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *