ما هي صفات المرأة النرجسية وعلاقتها بالزواج؟

ما هي صفات المرأة النرجسية وعلاقتها بالزواج؟

إن الطبيعة البشرية تختلف بين شخص وآخر بناءا على اختلاف المجتمع والثقافة، ولكن العامل النفسي يشكل حجر الأساس لكل شخصية من شخصيات البشرية، ومن ثم نرى الاختلافات واضحة بين الناس، حيث بالإمكان أن يكون لدى البعض علامات مختلفة من السلوك النرجسي،

فجميع الحالات النفسية قد يمر بها الرجل أو المرأة على حد سواء، فلا قاعدة معممة على الجميع، ولكن التحليل النفسي لكل إنسان قد يختلف من شخص إلى آخر،

ومن ثم تعتبر النرجسية اضطراب شخصي مفتقرا إلى التعاطف، فإذا كانت المرأة النرجسية في علاقة عاطفية  ،تختلط المشاعر الرومانسية وعلامات النرجسية، مما يؤثر في صورة العلاقة، فما هي صفات المرأة النرجسية وعلاقتها بالزواج؟

ما هي الشخصية النرجسية؟

وصف الطب النفسي الشخص النرجسي بأنه فرد متحايل عاطفيًا،  ولكنه يفتقر لأي نوع من التعاطف مع من حوله، فهو أناني و مصلحته الشخصية قبل أي شيء، يشعر دائمًا أنه يستحق تعامل خاص غير مساوي لمن حوله، لديه من القدرة ما يكفي لإيذاء الآخر، ونادرا ما يشعر بالذنب، قار على استغلال البشر كأداة لمصلحته.

ما هو الفرق بين النرجسية في المرأة والرجل؟

لا فرق كبير بين كليهما، ولكن المرأة النرجسية تستغل كل سمات أنوثتها للحصول على أهدافها وتحقيقها، فهي تلعب على أوتار العاطفة،والجمال، والإغراء، لتنال ما تريده لنفسها ، 

فيحصل الرجل النرجسي على قوته من شريكة حياته، لكن المرأة النرجسية تحصل على السلوك النرجسي من شريكها وكذلك أطفالها إن كانت زوجة وأم. 

ما هي صفات الزوجة النرجسية؟

تمتاز الشخصية النرجسية عامة، بالأنانية وكذلك حب الذات، ولكن المرأة النرجسية تتفوق على الرجل، في بعض السمات ، ومنها ما يلي؛

التكبر وعدم التواضع

من الممكن أن تشعر بالفخر، عندما تعلم أن زوجتك باستمرار قد تتباهى بك أمام الآخرين، لكن بالواقع، فهي تفعل ذلك للشعور بالإنجاز في مرافقة الرجل الوسيم الثري، فلا تقوم بانتظار التواضع في صفة هذه المرأة النرجسية.

حب الذات

تعد العظمة وحب الذات بصورة مرضية، من قائمة العلامات التي تشير أن الزوجة نرجسية، فهي دائمًا ما ترفض الاجتماع مع العائلة، وترى أنها تنزل بمستواها إذا ما فعلت ذلك.

عدم الشعور بالغيرة

تفخر المرأة النرجسية بنفسها طوال الوقت، لشعورها بأنها لا تقارن بأي أحد على الإطلاق، ومن ثم لا تقوم بالغيرة على شريك حياتها، وذلك لاعتقادها أنه من المؤكد أنه لن ينظر لسواها!

الدراما المستمرة

يعتبر مسمى الدراما مجرد الاسم الأوسط لهذه المرأة، لإنها تحب النميمة عن الآخرين من حولها وتقوم بخلق افتراضات سامة تستند عليها، حتى أنها لا تشعر بأي ندم أو ذنب تجاههم، عندما تبدأ في إطلاق إشاعات عليهم، بالإضافة إلى إنك ستجدها شديدة الأحكام، ومن الممكن أن تنشأ مشكلة كبيرة من لا شئ في أي وقت.

التحكم

تظهر المرأة النرجسية علامات سامة وغير صحية للتحكم والتلاعب، فتنهار المصابة بالنرجسية، إذا ما تم نزع التحكم والسيطرة عنها، لأنه يعد الشيء الوحيد الذي يتغذي غرورها عليه، فبإمكانها التلاعب بالزوج لصالحها، وسوف يتأكد حصولها على ما تريد في كل موقف.

التعجيل بالعلاقة الحميمية 

هذا النوع من النساء لن يتأخر أبدًا تجاه العلاقة الحميمة والجنس، فتحاول المرأة النرجسية الإسراع في الحصول على العلاقة الحميمية في أسرع وقت، لا لأنها تريد ذلك، ولكن كي يصبح الزوج مدمنًا على العلاقة معها، فستغريه بكافة الطرق السليمة حتى لا يحلم أبدًا بواحدة غيرها، فكلما احتاج لها واعتمد عليها في هذه العلاقة الحميمية، زاد شعورها بالرضا عن ذاتها.

ختاما وبعد معرفة ما هي صفات المرأة النرجسية وعلاقتها بالزواج؟، يمكن لكل زوج أن يعلم صفات زوجته، والعمل على تقويمها والتعامل معها، وإذا كانت تحتاج إلى استشارة طبية، فلا يجب التأخر عن ذلك، لدعمها والوقوف بجانبها إذا ما احتاجت لمساعدة، 

ذلك لأن الله خلق بين الزوجين المودة والرحمة التي تمكنهم من استمرار الحياة الأسرية، التي تخلق الروابط بين أفراد العائلة الواحدة، لتنشأ أبناء قادرين على تحمل أعباء الحياة، رافعين راية المبادئ الحق والخلق القويم، نصرة لديننا وأمتنا، فهذا ما سنسأل عنه في الحياة الآخرة.

الأسئلة الشائعة

ما معني النرجسية

ما معني النرجسية
هو التحايل العاطفي

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *