متى موعد عيد الفطر 2024؟ وعدد أيام الإجازة في السعودية والدول العربية

متى موعد عيد الفطر 2024؟ وعدد أيام الإجازة في السعودية والدول العربية

يترقب المسلمون في كافة أنحاء العالم الاحتفال بعيد الفطر المبارك، والذي يعتبر دخوله انتهاء لفترة الصيام في شهر رمضان، وقد أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية أن موعد عيد الفطر 2024 سيوافق يوم الأربعاء 10 أبريل 2024 وهو أول أيام شهر شوال 1445 وذلك وفق الحسابات الفلكية المعلنة.

عيد الفطر 2024

موعد عيد الفطر المبارك
موعد عيد الفطر 2024 وأيام الإجازات في السعودية والدول العربية

تقوم الدول العربية والإسلامية بتحري هلال شهر شوال، وذلك من خلال المراصد الفلكية، وذلك اتباعًا بهدي النبي- صلى الله عليه وسلم- حيث قال في الحديث الشريف:

صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، وانسكوا لها، فإن غم عليكم فأكملوا ثلاثين.

وبعد استخدام الطرق الشرعية في رؤية الهلال وثبوت الرؤية، يتم بعد ذلك الإعلان رسميًا عن موعد عيد الفطر في الدول العربية التي قامت بإثبات الرؤية.

أما في تركيا وفي بعض الدول الإسلامية الأخرى يتم تحديد موعد عيد الفطر من خلال الحسابات الفلكية، حيث حددت رئاسة الشؤون الدينية التركية أن يوم 10 أبريل 2024 هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

عدد أيام إجازة عيد الفطر في الدول العربية

في أغلب الدول العربية يتم منح المواطنين إجازة 3 ايام بمناسبة عيد الفطر المبارك، ومن المقرر أن تبدأ إجازة عيد الفطر هذا العام يوم الأربعاء 10 أبريل وتستمر حتى يوم السبت 13 ابريل، ليعود الموظفين بعد ذلك لإكمال الدوام في المؤسسات المختلفة بداية من يوم الأحد 14 أبريل 2024.

عدد أيام إجازة عيد الفطر في المملكة العربية السعودية

حتى الآن لم يتم الإفصاح بشكل رسمي من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن عدد أيام إجازة عيد الفطر في المملكة العربية السعودية، في حين أعلن البنك المركزي السعودي أن الإجازة ستبدأ من يوم الخميس 4 أبريل 2024، وتستمر حتى يوم الأحد 14 أبريل، ثم يعود المصرف لفتح أبوابه لاستقبال العملاء من جديد.

عدد أيام إجازة عيد الفطر في الامارات

أما في دولة الإمارات من المقرر أن تبدأ إجازة عيد الفطر المبارك يوم 29 رمضان الموافق 8 ابريل 2024، وتستمر حتى يوم الاحد 13 ابريل 2024 الموافق 4 شوال 1445، وذلك وفق أجندة الإجازات الرسمية لكلا من القطاع الحكومي والقطاع الخاص، والتي قام مجلس الوزراء الإماراتي باعتمادها رسميًا.

عدد أيام إجازة عيد الفطر في مصر

أعلن موقع رئاسة الجمهورية المصرية عن جدول العطلات الرسمية في مصر، ومن المقرر أن تبدأ إجازة عيد الفطر المبارك يوم الأربعاء 10 أبريل 2024، وتستمر حتى يوم الجمعة، وأيضًا يوم السبت عطلة رسمية في جميع القطاعات الحكومية، لذا فمن المقرر أن يعود الموظفين لأشغالهم بانتهاء أيام الإجازات والتي توافق يوم الأحد 15 ابريل 2024.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *