متى يجب تلقي لقاحات الحج؟ تطعيمات الحج للنساء الحوامل أو المرضعات

متى يجب تلقي لقاحات الحج؟ تطعيمات الحج للنساء الحوامل أو المرضعات
لقاحات الحج

الحج هو مناسك دينية هامة للمسلمين حول العالم، وهو يتطلب تجمعًا كبيرًا للحجاج في مكة المكرمة، وبما أن الحج يجمع كمًا كبيرًا من الناس في مكان واحد، فإنه يعرض الحجاج لمخاطر صحية، بما في ذلك الأمراض المعدية. لذلك، فإن تلقي لقاحات الحج يعتبر جزءًا هامًا من الاستعدادات الصحية للحج، في السطور المقبلة نُجيب على السؤال الدارج بين الكثيرين وهو متى يجب تلقي لقاحات الحج؟ كما نوضح تفاصيل تطعيمات الحج للنساء الحوامل أو المرضعات.

متى يجب تلقي لقاحات الحج؟

توصي منظمة الصحة العالمية WHO بأن يتلقى الحجاج اللقاحات اللازمة قبل السفر لأداء الحج، ويجب أن يتم تلقي اللقاحات في الوقت المناسب لضمان حصول الجسم على الحماية الكافية قبل التعرض للمخاطر الصحية في مكة.

وبشأن هذا فقد أكدت وزارة الصحة السعودية على حجاج هذا العام بالتعرف على كافة اللقاحات التي تحمي الحاج ومن حوله بإذن الله تعالى من جميع الأمراض المعدية، ويأتي هذا في إطار حرص الوزارة على صحة الحاج فقد أكدت على أهمية استكمال جرعات التطعيمات التي تلزم للحج هذا العام وهذا لضمان صحة ضيوف الرحمن من المؤدين لفريضة الحج، ويجب على الحاج توثيق التطعيمات الحاصل عليها في تطبيق صحتي.

وأكدت وزارة الصحة السعودية على الراغبين في أداء الحج من داخل المملكة العربية السعودية، بأنه عليهم إثبات تلقي التطعيمات والتي تتضح فيما يلي:

  • جرعة واحدة من لقاح كوفيد – 19 تم الحصول عليها في عام 1445.
  • جرعة واحدة من لقاح الإنفلونزا تم الحصول عليها خلال عام 1445.
  • جرعة واحدة من لقاح الحمى الشوكية تم الحصول عليها في غضون الخمسة سنوات الماضية.

تطعيمات الحج للنساء الحوامل أو المرضعات

بالنسبة للنساء الحوامل أو المرضعات، فإن قرار تلقي التطعيمات يجب أن يتم بناءً على تقييم شخصي من قبل الطبيب المشرف على الحالة، كما أن الحمل والرضاعة الطبيعية قد يؤثران على قدرة الجسم على التحمل واستجابته للقاحات، لهذا ينبغي أن يتم تقييم المخاطر والفوائد المحتملة للتطعيمات في هذه الحالات.

توصي منظمة الصحة العالمية بأن يتم تطعيم النساء الحوامل ضد الأمراض المعدية المنتشرة في المنطقة المقصودة للحج، مثل الإنفلونزا والكزاز والتهاب الكبد الوبائي، ومع ذلك يجب أن يتم تأجيل بعض التطعيمات المحددة، مثل لقاح الحصبة الحمراء، حيث ينصح بأن يتم تطعيم المرأة قبل الحمل، ومن الجدير بالذكر أنه يجب استشارة الطبيب قبل تلقي أي تطعيمات خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

وتجدر الإشارة إلى أنه للحصول على رحلة حج آمنة، يجب الحصول على تطعيمات الحج، والتي تساعد الحاج على الوقاية من الأمراض، وإتمام مناسك الحج أمان، والحصول على تصريح الحج، وتساعد التطعيمات على حماية ضيوف الرحمن والعاملين على خدمتهم.

الحج الآمن للنساء الحوامل

قبل أن تقرر السيدة الحامل الذهاب للحج عليها باستشارة الطبيب المعالج، حيث يتمكن الطبيب من تقييم الحالة الصحية وتحديد ما إذا كانت المرأة قادرة على التحمل الجسدي للحج، وما إذا كان هناك أي مخاطر صحية تشكل تهديدًا للمرأة الحامل أو للجنين، وعلى المرأة أن تحاول تجنب المناطق المزدحمة قدر الإمكان للحفاظ على سلامتها وسلامة الجنين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *