مد الدعم الإضافي لحساب المواطن: خطوة إيجابية لحماية الأسر المستحقة

مد الدعم الإضافي لحساب المواطن: خطوة إيجابية لحماية الأسر المستحقة
مد الدعم الإضافي لحساب المواطن: خطوة إيجابية لحماية الأسر المستحقة

في ظل الظروف الاقتصادية العالمية الراهنة تتسم بارتفاع أسعار السلع والخدمات الأساسية، جاء قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بتمديد الدعم الإضافي لمستفيدي برنامج حساب المواطن لمدة شهرين، وحتى دفعة شهر سبتمبر 2023 شكل خطوة إيجابية لحماية الأسر المستحقة من تداعيات هذه الظروف.

ويأتي هذا القرار استمرارا للتوجيه الملكي الصادر في 2022/7 ، والذي يتضمن تخصيص مبلغ 80 مليار ريال ، بما في ذلك 200 مليار ريال ، كدعم مالي إضافي للمستفيدين من برنامج حساب المواطن في نهاية السنة المالية 2022.

كما هو الحال مع التوجيه الملكي الصادر في 2023/1، تم تمديد الدعم الإضافي لمدة 3 أشهر في الربع الأول من السنة المالية الحالية ، والتي استمرت حتى 3 أشهر من العام الماضي.

ويهدف الدعم حساب المواطن إلى التخفيف من آثار ارتفاع الأسعار العالمية على الأسر السعودية المستحقة كما يساهم في زيادة دخلها الشهري، وتحسين قدرتها على تحمل تكاليف المعيشة الأساسية.

وبحسب بيانات برنامج حساب المواطن، فقد بلغ عدد المستفيدين من الدعم الاضافى  في شهر يوليو 2023 حوالي 10.7 مليون مستفيد بالإضافة إلى ذلك منهم 6.7 مليون مستفيد أساسي، و4 ملايين مستفيد تابع.

وبلغ إجمالي قيمة دعم المستفيدين في شهر يوليو 2023 حوالي 11.6 مليار ريال، ط بالإضافة إلى ذلك منها 7.2 مليار ريال للعائلات، و4.4 مليار ريال للتابعين.

ويأتي هذا الدعم الإضافي حساب المواطن في إطار حرص حكومة المملكة العربية السعودية على توفير حياة كريمة لجميع المواطنين، وحماية الأسر المستحقة من تداعيات الظروف الاقتصادية العالمية الراهنة، ولمعرفة كيفية تقديم اعتراض للاستفادة من الدعم الإضافي من هنا

أثر الدعم الإضافي الإيجابي

يُعد الدعم الإضافي لبرنامج حساب المواطن من الخطوات الإيجابية التي تساهم في تخفيف الأعباء عن الأسر المستحقة، وتحسن قدرتها على تحمل تكاليف المعيشة الأساسية.

وبحسب دراسة حديثة أجرتها جامعة الملك سعود، فقد ساهم الدعم في تحسين مستوى معيشة الأسر المستحقة، حيث أدى إلى زيادة دخلها الشهري بنسبة 10%، وانخفاض معدل الفقر بين الأسر المستحقة بنسبة 2%.

كما ساهم الدعم في زيادة استهلاك الأسر المستحقة للسلع والخدمات الأساسية، حيث أدى إلى زيادة الإنفاق على الغذاء بنسبة 6%، والصحة بنسبة 4%، والتعليم بنسبة 3%.

المستقبل المتوقع للدعم الإضافي

لا يزال من غير الواضح ما إذا كان الدعم الإضافي لبرنامج حساب المواطن سيستمر بعد شهر سبتمبر 2023، حيث لم يصدر أي قرار رسمي بهذا الشأن حتى الآن.

ولكن، من المرجح أن تستمر الحكومة السعودية في تقديم الدعم للأسر المستحقة، وذلك في إطار حرصها على توفير حياة كريمة لجميع المواطنين.

وبحسب تصريحات رسمية سابقة، فإن الحكومة السعودية تدرس إمكانية استمرار تقديم الدعم لبرنامج حساب المواطن، وذلك بناءً على تطورات الظروف الاقتصادية العالمية.

وفي حال استمرار تقديم الدعم، فمن المتوقع أن يتم تخفيض قيمته تدريجياً مع استقرار الأسعار العالمية.

الأثر الإيجابي للدعم الإضافي على الاقتصاد الوطني

بالإضافة إلى أثره الإيجابي على الأسر المستحقة، يساهم الدعم  لبرنامج حساب المواطن أيضًا في دعم الاقتصاد الوطني.

وذلك من خلال زيادة الطلب على السلع والخدمات الأساسية، مما يؤدي إلى زيادة النشاط الاقتصادي، وخلق فرص عمل جديدة.

وبحسب دراسة حديثة أجرتها وزارة الاقتصاد والتخطيط، فقد ساهم الدعم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي السعودي بنسبة 0.5%، وزيادة فرص العمل بنسبة 0.2%.

التوصيات

في ضوء الأثر الإيجابي للدعم الإضافي على الأسر المستحقة والاقتصاد الوطني، فإن هناك بعض التوصيات التي يمكن تقديمها من أجل استمرار الدعم لبرنامج حساب المواطن، أو تطويره ليصبح أكثر فاعلية.

ومن هذه التوصيات:

  • ربط قيمة دعم حساب المواطن بمؤشرات اقتصادية محددة، مثل معدل التضخم أو متوسط دخل الأسرة المستحقة.
  • توسيع نطاق المستفيدين من الدعم الإضافي ليشمل الأسر الأكثر تضررًا من ارتفاع الأسعار.
  • تطوير آلية الاستهداف لبرنامج حساب المواطن لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.

في الختام، يُعد الدعم الإضافي لبرنامج حساب المواطن من البرامج الاجتماعية المهمة التي تساهم في حماية الأسر المستحقة من تداعيات الظروف الاقتصادية العالمية الراهنة.

ونظرًا للأثر الإيجابي للدعم على الأسر المستحقة والاقتصاد الوطني، فإن هناك ضرورة لاستمرار هذا الدعم، أو تطويره ليصبح أكثر فاعلية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *