مصر تفتتح مقبرة نفر حتب في الأقصر ترجع للأسرة الـ 18

مصر تفتتح مقبرة نفر حتب في الأقصر ترجع للأسرة الـ 18
مقبرة نفر حتب

في حدث أثري استثنائي شهدت مدينة الأقصر المصرية افتتاح مقبرة نفر حتب، أحد كبار رجال الدولة في عهد الأسرة الفرعونية الثامنة عشرة، وكان نفر حتب كاتبًا للإله آمون رع، ومسؤولًا عن ماشيته، ومشرفًا على عاملات النسيج الجميلات الخاصات بآمون، وقد عاش نفر حتب في عصر الملك آي، الذي حكم مصر من 1323 إلى 1319 قبل الميلاد.

افتتاح مقبرة نفر حتب في الأقصر

اكتشفت مقبرة نفر حتب عام 1900، لكنها لم تفتح للجمهور حتى وقتنا هذا، وقد خضعت المقبرة لأعمال ترميم شاملة استمرت لأكثر من 20 عامًا، قامت بها البعثة الأرجنتينية التابعة لجامعة بوينس آيرس بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار المصري.

تعتبر مقبرة نفر حتب من أهم الاكتشافات الأثرية في السنوات الأخيرة، وذلك للعديد من الأسباب أهمها حالتها الجيدة على الرغم من مرور أكثر من 3300 عام على بنائها، فضلًا عن احتوائها على نقوش ورسومات غنية بالتفاصيل، تصور حياة نفر حتب وعائلته، بالإضافة إلى مشاهد من الحياة اليومية في مصر القديمة، وبفضل تميز المقبرة بتصميمها المعماري الفريد، حيث تتكون من عدة غرف مزينة بالنقوش والرسومات.

وقد قام الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر  اليوم الدكتور مصطفى وزيري بافتتاح اليوم مقبرة نفر حتب في منطقة الخوجة في البر الغربي بالأقصر، وقد أوضح أن افتتاح المقبرة يعد مزارًا سياحيًا مهمًا ومتفردًا للمزارات البر الغربي في الأقصر، وأنه سوف يكون مزارًا سياحيًا مستقطبًا للسياح بالموسم السياحي الشتوي.

مقبرة نفر حتب

وأكد رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا محمد عبد البديع على أن المقبرة تعود للأسرة الثامنة عشر في الفترة عهد الملك أي بين عامي 1327 و1323 قبل الميلاد، وأكد على أهمية المقبرة.

هذا ويمكن للزائرين مشاهدة العديد من الأشياء الرائعة في مقبرة نفر حتب، منها المدخل حيث يزين المدخل تمثال لنفر حتب وزوجته، بالإضافة إلى غرفة المقبرة الرئيسية والتي تحتوي على تابوت نفر حتب، بالإضافة إلى نقوش تصور رحلة نفر حتب في العالم الآخر، وتتوفر بالمقبرة عدد من الغرف الأخرى، والتي  تحتوي على نقوش تصور حياة عائلة نفر حتب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *