منصة إيجار توضح إمكانية تقديم طلب بالإيجار المتأخر لمحكمة التنفيذ

منصة إيجار توضح إمكانية تقديم طلب بالإيجار المتأخر لمحكمة التنفيذ
تقديم طلب بالإيجار المتأخر

وضحت منصة إيجار عبر حسابها الرسمي إمكانية تقديم طلب بالإيجار المتأخر لمحكمة التنفيذ عند التأخر في سداد أقساط الإيجار إذا كان العقد بمثابة سند تنفيذي، كما حددت الآلية المتاحة لسداد دفعات الإيجار بطريقة سريعة ومعتمدة من المنصة، بعد تلقيها الكثير من الأسئلة حول الإيجارات المتأخرة وكيفية السداد، لمزيد من الإيضاح تابعونا في السطور التالية.

منصة إيجار توضح إمكانية تقديم طلب بالإيجار المتأخر لمحكمة التنفيذ

شددت منصة إيجار عبر حسابها الرسمي على أهمية تحددي قيمة الإيجار عند إبرام العقود الإيجارية المختلفة بالاتفاق بين الطرفين، وأكدت على أهمية تقديم طلب بالإيجار المتأخر للمحكمة التنفيذية إذا ما تأخرت دفعات الإيجار ، وأتاحت أكثر من طريقة للسداد عبر خدمة مدى وسداد بآلية بسيطة، وتختص منصة أيجار التابعة لوزارة الإسكان السعودية بخدمة البلاغات المتعلقة بالمنشآت والوساطة العقارية من خلال التطبيق الإلكتروني وسطاء عقاريون، حيث يمكن من خلال هذا التطبيق التقدم بالبلاغات المختلفة حول المُلاك أو المستأجرين الذين تأخروا في سداد الإيجار، ثم إرسال هذه البلاغات إلى الجهة الرقابية المختصة.

حيث تقوم لجنة الإشراف والرقابة التابعة لبرنامج إيجار باستقبال البلاغ والتأكد من صحته، ثم التوجه للمكان لمحدد لإجراء معاينة ميدانية ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة، كما تعمل على تحقيق التواصل مع أفراد العقد لإتمام جميع الضوابط والإجراءات النظامية من خللا مأموري الضبطية القضائية، وفق القرار الصادر من وزري الإسكان بالمتابعة والرقابة والتفتيش.

دور منشآت الوساطة العقارية في برنامج إيجار

تضطلع المنشآت الخاصة بالوساطة العقارية بالعديد من المهام نذكر منها تسجيل عقد إيجار بصورة إلكترونية، حيث تبلغ عقود الإيجار الموثقة في بوابة إيجار ما يزيد عن 8 مليون عقد منذ أن تم إطلاق المنصة، فيما بلغت العقود السكنية ما يزيد عن 6.6 مليون عقد، وعقود الإيجار التجارية نحو 1.4 مليون عقد، وبلغت نسبة التوثيقات في العام 2023 وحده نحو 2.8 مليون عقد موثق بمعدل يومي للتوثيق 18000 عقد يومياً.

وتضمن منصة إيجار لجميع أطراف القطاع العقاري سواء المؤجر أو المستأجر أو الوسيط العقاري أعلى معدل من الثقة في التعاملات والتحقق من الصكوك التجارية، والمعلومات حول أطراف العقد بالتعاون مع الشركاء الحكوميين والوسيط العقاري الحاصل على ترخيص هيئة العقار العامة والعمل على توثيق جميع العقود من خلال المنصات الإلكترونية المعتمدة.

شروط فسخ العقد الإيجاري

بعد التعرف على إمكانية تقديم طلب بالإيجار المتأخر من خلال المحكمة التنفيذية، فإنه يمكن فسخ العقد الإيجار ما بين المستأجر والمؤجر إذا ما توافرت الشروط اللازمة لفسخ العقد، والتي تتمثل فيما يلي:

  • في حالة الامتناع عن سداد الأجرة.
  • إقامة دعوى بعد تقديم طلب بالإيجار المتأخر لإثبات عدم الاستجابة لعملية السداد.
  • يمكن فسخ العقد في حالة عدم وجود ما يمنع المستأجر من السداد أو أسباب يتم تقديرها من جهة القاضي بالمحكمة المختصة.
  • في الحالات المذكورة يمكن للمالك استرداد العقار أو المسكن وفسخ العقد الإيجاري بموافقة المستأجر أو بدون موافقته.

ما هي حالات طرد المستأجر وفقاً لقانون الإيجار السعودي

هناك بعض الحالات التي يسمح بها قانون الإيجار السعودي بطرد المستأجر، وتتمثل فيما يلي:

  • في حالة عدم سداد الإيجار لمدة 30 يوم أو أكثر من تاريخ الإخطار بالسداد.
  • في حالة فسخ العقد عند تأجير المسكن لشخص آخر من قِبل المستأجر.
  • عند عدم خروج المستأجر من العقار بعد انتهاء مدة العقد، يكون من حق المالك فسخ العقد والقيام بطرد المستأجر.
  • يمكن فسخ عقد الإيجار إذا قام المستأجر بتعديلات على المسكن تمثل ضرر على صاحب العقار.
  • عند استخدام العقار المؤجر في أعمال مخالفة يتم فسخه بشكل مباشر.
  • عند مخالفة أي من البنود المتفق عليها في عقد الإيجار.

الإجراءات المتبعة في حالة رفض دفع الإيجار وإخلاء المسكن

هناك بعض الإجراءات المتبعة في حالة رفض ادفع الإيجار وإخلاء المسكن، وهي كالتالي:

  • تقييم الوضع بالنسبة للمستأجر وهل من عادته القيام بالمماطلة في الدفع أم أنها المرة الأولى، فإذا كانت المرة الأولى يمكن إرسال رسالة له عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية.
  • مراجعة البند الخاص برسوم التأخير في العقد للتعرف على الإجراءات التي يجب القيام بها في هذه الحالة.
  • التحدث مع المستأجر بشكل مباشر للتعرف على المانع من السداد، فقد يكون التأخر ناتج عن خطأ بالحساب البنكي أو عدم تذكر المستأجر لموعد دفع الإيجار.
  • تقديم إشعار رسمي لإخلاء العقار والتعرض لدفع غرامة عند عدم السداد في الموعد من خلال إرسال إخطار بالسداد أو مغادرة العقار، مع تحديد المهلة المسموح بها للمغادرة.
  • في حالة رفض المستأجر للإجراء السابق يتم إنهاء العقد ما بين الطرفين بشكل قانوني، وإذا رفض المستأجر ترك العقار يتم تقديم طلب بالإيجار المتأخر ورفع دعوى للمحكمة التنفيذية المختصة للقيام بالإخلاء
  • بعد رفع القضية يجب على المالك توفير الإثباتات اللازمة بأنه حاول تجربة أكثر من طريقة مع المستأجر لدفع المستحقات لكنه لم يفلح في ذلك بالطرق الودية المتبعة.
  • عند رفع الدعوى يتم كتابة البيانات المطلوبة وإحضارها إلى لجنة الاستماع، وتوفير عقد الإيجار المبرم بين الطرفين.
  • تحديد موعد جلسة المحكمة بعد سداد الرسوم المحددة، والانتظار حتى تتخذ المحكمة الخطوات اللازمة للإخلاء.
  • يتعين على المؤجر عدم منع المستأجر من استخدام العقار أو المسكن أو دخوله أو نقل أغراضه المختلفة منه، أو وقف أي من المرافق قبل اتخاذ المحكمة الإجراءات القانونية وتنفيذ عملية الإخلاء بشكل قانوني.
  • في حالة اتخاذ المحكمة المختصة قرارها بإخلاء العقار، والحكم لصالح المؤجر بعد تقديم جميع الوثائق الثبوتية ومراجعتها والبت في شأنها، يتم تطبيق القانون المحدد والذي ينص على طرد المستأجر عند عدم سداد الإيجار وتوقيع عقوبة عدم الدفع وفق قانون الإيجارات السعودي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *