“منها التقرب إلى الله” فوائد الصيام وفضل صيام الأشهر الحرم

“منها التقرب إلى الله” فوائد الصيام وفضل صيام الأشهر الحرم
فوائد الصيام في الأشهر الحرم

الصيام في الأشهر الحرم من العبادات المهمة في الإسلام، ومن بين الأشهر الحرم رجب وشعبان ورمضان وذو القعدة وذو الحجة ومحرم، ويصوم المسلمون من شروق الفجر حتى غروب الشمس إما في كامل الشهر مثل شهر رمضان المبارك أو في الأيام البيض في باقي الأشهر الحرم أو في أيام الاثنين والخميس، إليكم نستعرض فوائد الصيام وفضل صيام الأشهر الحرم.

فضل الصيام في الأشهر الحرم

يعتبر الصيام تحدي للنفس وتقوية للإرادة، حيث يحتاج الصائم إلى امتناعه عن الأكل والشرب وكذلك العلاقات الحميمة بين الزوجين طوال فترة الصيام، كما يتعلم الفرد من خلال الصيام التحكم في نفسه وتقوية قدرته على التحمل والصبر.

كذلك يعد الصيام فرصة لتطهير الروح والجسد من السلبيات ويساعد الصيام على تنقية الجسم من السموم والفضلات ويعزز عمليات التمثيل الغذائي والتخلص من الدهون الزائدة، ويعتبر الصيام فرصة للتوبة والتغيير الإيجابي والتقرب إلى الله.

يحمل الصيام العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين وظائف الجهاز الهضمي وتنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب ويعتبر الصيام فترة راحة للجسم وفرصة للتخلص من العادات الغذائية السيئة واعتماد نمط غذائي صحي.

يتعلم الصائم الصبر والتضحية والتواضع، ويزداد قربه من الله من خلال العبادة والدعاء وتلاوة القرآن وأداء الأعمال الصالحة، هذا ويعتبر الشهر الفضيل وباقي الأشهر الحرم فرصة لتعزيز الروح الاجتماعية وتقوية العلاقات الأسرية والمجتمعية، حيث يتجمع المسلمون لأداء الصلاة التراويح وتناول الإفطار معًا، مما يعزز التواصل والترابط بين أفراد المجتمع.

ما هي الأعمال الصالحة التي يمكن أداؤها خلال الأشهر الحرم؟

خلال الأشهر الحرم، هناك العديد من الأعمال الصالحة التي يمكن أداؤها لتحقيق الثواب والتقرب إلى الله، وفيما يلي بعض الأعمال الصالحة التي يمكنك أدائها خلال هذه الفترة المباركة:

  • الصيام من أعظم الأعمال الصالحة في الأشهر الحرم، والصيام فرصة لتطهير النفس وتقوية الإيمان.
  • ينبغي زيادة الصلاة والتسبيح خلال الأشهر الحرم ويمكن أداء الصلوات الخمس المفروضة في وقتها، وأيضًا الاستغفار والتسبيح وقراءة الأذكار المشروعة.
  • أداء الصلاة التطوعية مثل قيام الليل والنوافل.
  • قراءة القرآن الكريم خلال الأشهر الحرم، وقد وردت في الأحاديث النبوية فضائل قراءة القرآن في هذه الفترة المباركة.
  • زيادة الصدقات والأعمال الخيرية خلال الأشهر الحرم، ويمكن التبرع بالمال أو المواد الغذائية للفقراء والمحتاجين، ومساعدة الأيتام والمساكين، وتقديم الدعم للمحتاجين إلى العون.
  • إذا كانت الظروف تسمح، يعتبر أداء فريضة الحج والعمرة خلال الأشهر الحرم من أفضل الأعمال التي يمكن أداؤها، حيث يتيح الحج والعمرة فرصة للتوبة والتغيير الإيجابي والتقرب إلى الله.
  • زيادة الدعاء والتضرع إلى الله خلال الأشهر الحرم ويمكن أداء الأدعية المأثورة وطلب المغفرة والرحمة والعتق من النار.
  • ينبغي أن يكثر المسلمون من الأعمال الصالحة مثل زيارة المساجد والمشاركة في الأنشطة الخيرية وتقديم المساعدة للآخرين.

الأدعية المستجابة في الأشهر الحرم

هناك عدد من الأدعية المستجابة في الأشهر الحرم يمكن للمسلم ترديدها ومن بين تلك الأدعية ما يلي:

يا اَسْمَعَ السّامِعينَ، وَابْصَرَ النّاظِرينَ، وَاَسْرَعَ الْحاسِبينَ، يا ذَا الْقوَّةِ الْمتين، صَلِّ عَلى محَمَّد خاتَمِ النَّبِيّينَ، وَعَلى أهل بَيْتِهِ، وَاقْسِمْ لي في شَهْرِنا هذا خَيْرَ ما قَسَمْتَ. وَاحْتِمْ لي في قَضائِكَ خَيْرَ ما حَتَمْتَ، وَاخْتِمْ لي بِالسَّعادَةِ فيمَنْ خَتَمْتَ، وَاحْيِني ما اَحْيَيْتَني مَوْفُورًا. وَاَمِتْني مَسْرورًا وَمَغْفُورًا، وَتوَلَّ اَنْتَ نَجاتي مِنْ مساءَلَةِ الْبَرْزَخِ، وَادْرَأْ عَنّي منْكَرًا وَنَكيرًا. وَاَرِ عَيْني مبَشِّرًا وَبَشيرًا، وَاجْعَلْ لي إلى رضوانك وَجِنانِكَ مَصيرًا، وَعَيْشًا قَريرًا، وَملْكًا كَبيْرًا، وَصَلِّ عَلى محَمَّد وآلة كَثيرًا.

اللهم يا مسهل الشديد، وملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمرٍ جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك ندفع ما لا نُطيق فاللهم ادفع عن المسلمين ما لا يطيقون، واغفر لهم ما لا يعلمون، واشفهم شفاءً لا يغادر سقمًا يا رب العالمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم. لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله الا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم اشفه اللهم اشفه اللهم اشفه، اللّهم آمين.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *