“منها الزنجبيل والنعناع” .. أطعمة ومشروبات للتخلص من غثيان الحامل

“منها الزنجبيل والنعناع” .. أطعمة ومشروبات للتخلص من غثيان الحامل
التخلص من الغثيان

يعتبر غثيان الحمل من المشكلات الشائعة التي تواجهها النساء أثناء فترة الحمل، ويتميز بالشعور بالغثيان والقيء المستمر، ويمكن أن يكون تحديًا للحصول على التغذية السليمة والحفاظ على الصحة العامة، ومع ذلك، هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكن تناولها للتخفيف من غثيان الحمل وتوفير الراحة، في السطور التالي نوضح أهم الأطعمة والمشروبات للتخلص من الغثيان للحامل.

أطعمة ومشروبات للتخلص من الغثيان للحامل

الزنجبيل أحد العلاجات الطبيعية الشهيرة للغثيان والقيء، ويمكنك تناوله على شكل مشروب الزنجبيل الساخن أو مضغ قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج، كما يعتقد أن الزنجبيل يساعد في تهدئة المعدة وتخفيف الغثيان.

يعد الموز من الفواكه اللطيفة على المعدة ويمكن أن يساعد في تخفيف غثيان الحمل، وهو غني بالبوتاسيوم والفيتامينات ويمكن تناوله بسهولة وسرعة.

كما يعتبر الشوفان من الأطعمة الخفيفة والمغذية التي يمكن تناولها للتخفيف من غثيان الحمل، ويحتوي الشوفان على الألياف والمغذيات الهامة ويمكن تناوله في وجبة الإفطار أو وجبة خفيفة.

الحمضيات: تحتوي الحمضيات مثل البرتقال والليمون والجريب فروت على نسبة عالية من فيتامين C والألياف، ويمكن أن يساعد تناول هذه الفواكه في تهدئة المعدة وتخفيف الغثيان.

يحتوي الزبادي على البروبيوتيك والأحماض الدهنية الصحية التي يمكن أن تعزز هضمك وتقلل من الغثيان، جرب تناول كوب من الزبادي الطبيعي أو قم بإضافة الفواكه المفضلة لديك لتحسين الطعم.

يمكن استخدام النعناع لتهدئة المعدة وتخفيف الغثيان. يمكنك شرب الشاي النعناع الساخن أو مضغ أوراق النعناع الطازجة للحصول على تأثير مهدئ، ويجب الحرص على شرب الكمية الكافة من الماء خلال فترة الحمل. قد يكون الجفاف واحدًا من العوامل التي تزيد من حدة غثيان الحمل، لذا يجب تناول الماء بانتظام للحفاظ على الترطيب والتخفيف من الأعراض.

قد يساعد تناول وجبات صغيرة ومتكررة في تخفيف غثيان الحمل، بدلًا من تناول وجبات كبيرة، جرب تناول وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم، قد يسهم هذا في تجنب الشعور بالجوع الشديد والانزعاج الناتج عنه.

ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها للحامل التي تسبب زيادة الغثيان؟

للحامل التي تعاني من غثيان، قد تزيد بعض الأطعمة من حدة الأعراض وتسبب زيادة في الغثيان، وقد تختلف الأطعمة التي يتعين تجنبها من امرأة لأخرى، حيث يمكن أن تكون لديهم استجابات مختلفة للأطعمة، ومع ذلك، هناك بعض الأغذية الشائعة التي قد تزيد عادةً من حدة الغثيان ويمكن أن تتضمن:

  • الأطعمة الغنية بالدهون العالية مثل الوجبات السريعة والمقليات قد تكون صعبة على الجهاز الهضمي وتزيد من الغثيان، ومن الأفضل تجنب تلك الأطعمة أو تناولها بشكل محدود.
  • الأطعمة الحارة والتوابل القوية مثل الفلفل الحار والثوم والبصل قد تزيد من الغثيان وتهيج المعدة، ويمكنك تقليل استخدام هذه التوابل أو استبدالها بأنواع أكثر لطفًا على المعدة.
  • قد تكون لديك حساسية لبعض الأطعمة ذات الرائحة القوية مثل الأسماك القوية الرائحة أو الأطعمة المحفوظة، وقد تسبب هذه الأطعمة زيادة في الغثيان، ويمكنك تجنب تلك الأطعمة واختيار الأطعمة ذات الرائحة الأقل قوة أثناء فترة الحمل.
  • بعض الأطعمة الحامضية مثل الطماطم والفراولة والحمضيات قد تسبب تهيج المعدة وزيادة الغثيان، وقد تحتاج إلى تجنب هذه الأطعمة أو تناولها بكميات معتدلة.
  •  الأطعمة الثقيلة والمليئة بالدهون والقليلة من الألياف قد تزيد من الغثيان، وقد تشمل هذه الأطعمة اللحوم المقلية والمأكولات الجاهزة والأطعمة الغنية بالسكريات المكررة، ويفضل تناول وجبات خفيفة وصحية ومتوازنة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *