موعد إنطلاق مرحلة التسجيل في الصف الأول ابتدائي ورياض الأطفال

موعد إنطلاق مرحلة التسجيل في الصف الأول ابتدائي ورياض الأطفال

يعتبر القبول في الصف الأول الابتدائي خطوة هامة في حياة كل طفل، وكذلك ولي الامر على حد سواء، ولأجل ضمان نجاح الرحلة التعليمية، يتعين على الأهل والأطفال كذلك  الإطلاع على كافة شروط القبول بالصف الأول الابتدائي، 

و في السطور القادمة، سنستعرض كافة الشروط الرئيسية والمعلومات عن موعد إنطلاق مرحلة التسجيل في الصف الأول ابتدائي ورياض الأطفال، والتي قد تمت من قبل وزارة التعليم السعودي، لتساعد تلك البيانات الموضحة على فهم الاشتراطات المنصوص عليها، وكيفية التحضير لتلك العملية بنجاح.

إنطلاق مرحلة التسجيل في الصف الأول ابتدائي ورياض الأطفال

حيث بدأت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية من اليوم الاثنين ، والذي يوافق الخامس عشر من شهر رمضان المبارك لعام١٤٤٥هجرية, عملية التسجيل بالصف الأول الابتدائي، في المدارس التعليمية الحكومية منها والأهلية، وكذلك العالمية، ومدارس تحفيظ القرآن الكريم، ويستمر التسجيل حتى يوم الثالث والعشرين من شهر شوال لعام ١٤٤٥هجرية .

كما تتاح في نفس الوقت عملية التسجيل بمرحلة رياض الأطفال بالمدارس الحكومية والخاص بالمستوى الثالث، وكذلك للمدارس الأهلية والعالمية للمستوى الأول والثاني والثالث، بينما تستمر عملية التسجيل بالمدارس الأهلية والعالمية حتي الأسبوع الثالث من بدء العام الدراسي

وبناء على ما ورد عن وزارة التعليم، فإن المفاضلة تجري على كافة مدارس تحفيظ القرآن الكريم، وذلك في اليوم الموافق السادس والعشرين من شهر شوال لعام ١٤٤٥هجرية، وإلى اليوم الثامن من شهر ذي القعدة لعام ١٤٤٥هجرية، وباليوم السادس والعشرين من شهر ذي القعدة لعام ١٤٤٥هجرية،  سيتم فتح باب التسجيل في نظام نور التعليمي، لكافة الطلبة الذين لم يتمكنوا من الانتهاء من عملية التسجيل إلكترونيا، ويستمر حتي الأسبوع الثالث من بدء العام الدراسي، وذلك من خلال الدخول على حساب ولي الأمر، ويستمر ذلك التسجيل بالمدارس وكافة الإدارات التعليمية، وكذلك مكاتبها الملحقة، بمدة قدرها شهرا قبل انتهاء العام الدراسي تقريبا 

طريقة التسجيل الإلكتروني بالصف الأول الابتدائي لعام ٢٠٢٤ميلاديا 

تتيح وزارة التعليم السعودية، عملية التسجيل إلكترونيا،  وذلك للصف الأول الابتدائي للعام  الحالي ٢٠٢٤ميلاديا في السعودية، لكافة الطلاب التي قد بلغت أعمارهم الخمس سنوات والتسعة أشهر فأكثر، دون أنّ يسبق للطفل الدراسة في روضة معتمدة، بينما الأطفال الذين تبلغ أعمارهم سن الخمس سنوات والستة أشهر، يتطلب تسجيلهم إثباتا لاجتيازهم الدراسة في روضة معتمدة.

كما يتيح نظام نور التعليمي، إمكانية التعرف على أماكن المدارس للتمكن من اختيار المدرسة الأقرب لمحل سكن الطالب والأسرة، لذلك تطلب الوزارة من أولياء الأمور تحري الدقة في تسجيل البيانات المتعلقة بالطالب وسكنه.

ما هي خطوات التسجيل للطلاب في نظام نور؟

يمكن لأولياء الأمور التسجيل لجميع الطلاب بالصف الأول الابتدائي، عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. يمكن لأولياء الأمور استقبال رسالة نصية على الهاتف الخاص بهم، وذلك لتسجيل طلاب الصف الأول الابتدائي بنظام نور التعليمي.
  2. يقوم ولي الأمر بتسجيل الدخول، ومن ثم الإطلاع على أماكن المدارس المتاحة سواء الحكومية، أو الأهلية، أو الخاصة بحفظ قرآن».
  3.  تسجيل اسم الطفل المراد تسجيله، ثم إدخال كافة البيانات الخاصة بالسكن ولكن يجب أن تكون دقيقة، كي يتم توزيع الطالب لأقرب مدرسة في محيط سكنه.
  4.  قم باخيار المدرسة التي تريد إلحاق الطفل بها.
  5.  اضغط على زر إرسال الطلب وقم بالتأكد من قبوله.

الأوراق المطلوبة للالتحاق بالصف الأول الابتدائي

سوف نقوم بذكر أهم الأوراق التي تكون مهمة لإتمام تلك العملية

  • إحضار صورة من سجل الأسرة
  • إحضار صورة من شهادة ميلاد الخاصة بالطالب
  • إحضار صورة من الكشف الطبي 
  • تقديم إثباتا أن الطالب حصل على اللقاحات المطلوبة
  • إثباتا لمحل سكن الطالب، إن كان عقدا للملكية أو الإيجار
  • إن كان الطالب غير سعودي، يجب تقديم الإقامة الخاصة به و لولي الأمر
  • إحضار شهادة المهارات الخاصة بالطالب

ختاما وبعد معرفة موعد إنطلاق مرحلة التسجيل في الصف الأول ابتدائي ورياض الأطفال، فإنه يبدو لنا الاهتمام الذي قامت به المملكة بالعملية التعليمية، لذا قد أطلقت نظام نور والذي سهل على الطلاب وأولياء الأمور التقديم، ولكن يجب على جميع أولياء الأمور أن يكونوا على علم تام بطريقة وشروط التسجيل.

الأسئلة الشائعة

كيفية التسجيل في رياض الأطفال

كيفية التسجيل في رياض الأطفال
عن طريق موقع نور

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *