موعد صرف المستحقات التأمينية للمستفيدين في المملكة العربية السعودية 1445

موعد صرف المستحقات التأمينية للمستفيدين في المملكة العربية السعودية 1445
موعد صرف المستحقات التأمينية

تفاعلت المؤسسة العامة للتأمينات مع تساؤلات واستفسارات المستفيدين بشأن موعد صرف المستحقات التأمينية الخاصة بهم، وذلك في إطار جاء ذلك في رد من التأمينات عبر حسابها “العناية بالعملاء” على سؤال مستفيد استفسر عن موعد صرف المستحقات، خاصةً أن موعد الصرف يتزامن مع يوم الجمعة وهو إجازة رسمية، لذلك نحن اليوم في هذا المقال سوف نتعرف على موعد صرف المستحقات التأمينية في المملكة العربية السعودية.

موعد صرف المستحقات التأمينية

وقد أوضحت التأمينات في ردها قائلة أنه  يتم صرف المستحقات لمستفيدي نظام التأمينات في الأول من كل شهر ميلادي، وفي حال وجود صرف في يوم الجمعة، يتم صرف المستحقات في يوم الخميس السابق له، ونوهت على السائل ضرورة الانتظار حتى نهاية اليوم، وإذا لم تصل رسالة الإيداع، فيمكنه التواصل معهم مجددًا لطلب الدعم والاستفسار..

كما تم صرف منفعة التعطل عن العمل ساند يوم الخميس الماضي، وقد أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن ذلك سابقًا، وفيما يتعلق بتأخر عملية الإيداع، أوضحت المؤسسة أن المستحقات تُصرف في الأول من كل شهر ميلادي، وإذا كان الأول يوافق يوم الجمعة، فإن المستحقات ستُصرف في اليوم الخميس، وفي حال عدم وصول رسالة الإيداع بنهاية اليوم، يُمكن التواصل مع المؤسسة مرة أخرى.

نظام ساند دعم التعطل عن العمل 

نظام “ساند” هو جزء من أنظمة الرعاية الاجتماعية التي أطلقتها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية في عام 1435 هـ، ويُعتبر نظام دعم يقدم الدعم التعويضي للموظفين السعوديين في حالة تعطلهم عن العمل أو إذا تمت إقالتهم بسبب أسباب خارجة عن إرادتهم، حيث يتضمن هذا الدعم المالي تعويضات مالية تهدف إلى تخفيف الأعباء المالية عن الفرد المعني خلال فترة عدم العمل.

يهدف هذا النظام بشكل أساسي إلى توفير حياة كريمة للموظفين خلال فترة تعطلهم عن العمل حتى يتمكنوا من العثور على وظيفة جديدة، وذلك من خلال توفير مصدر دخل شهري منتظم لمدة عام كامل حتى يتمكنوا من إيجاد وظيفة جديدة.

يشمل هذا النظام جميع العاملين في المملكة ضمن القطاع الخاص، بالإضافة إلى الموظفين الحكوميين المشمولين بنظام التأمينات الاجتماعية، شريطة أن يكون عمر المتلقي للدعم أقل من 60 عامًا، كما تهدف مظلة الحماية الاجتماعية المنشودة إلى حماية العمال السعوديين في القطاع الخاص والحكوميين المشمولين بنظام التأمينات الاجتماعية على حد سواء.

خطوات تسجيل نظام ساند 

يمكن تنفيذ عملية التسجيل في نظام “ساند” عبر الخطوات التالية:

  • أولا الدخول إلى موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على الإنترنت، وذلك من خلال الرابط الرسمي.
  • تسجيل الدخول إلى حساب المشترك الخاص بك.
  • تقديم طلب للاستحقاق في برنامج “ساند”.
  • إدخال رقم الآيبان الخاص بك.
  • التحقق من صحة البيانات الشخصية والتأكد من صحتها.

مع الالتزام بالشروط المؤهلة واتباع الخطوات المذكورة أعلاه، يمكنك تقديم طلبك للاستحقاق في نظام “ساند” بنجاح.

شروط دعم ساند 

الشروط المؤهلة للحصول على استحقاق “ساند” هي كالتالي:

  • اعلان الإفلاس: في حالة إعلان المنشأة إفلاسها وفقًا للأنظمة المعمول بها.
  • فصل بموجب المادة السابعة والسبعين من نظام العمل: عندما يتم فصل الموظف وفقًا لأحكام المادة 77 من نظام العمل.
  • حالة إنهاء النشاط: عندما يتم إنهاء علاقة العمل بسبب إنهاء نشاط المنشأة نهائيًا.
  • انتهاء العقد أو عدم التجديد برغبة صاحب العمل: إذا انتهى عقد العمل ولم يكن صاحب العمل يرغب في تجديده، بينما يكون المشترك يرغب في تجديد العقد.
  • الأحكام القضائية المثبتة أن ترك العامل للعمل لأسباب تعود لصاحب العمل: إذا صدر قرار من الجهة المختصة يثبت فسخ العقد بسبب أسباب يمكن أن نرجعها لصاحب العمل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *