“نضافتها سهلة لا تحملي هم”.. كيفية تطهير وتنظيف ملابس الطفل والمرتبة المتبول عليها

“نضافتها سهلة لا تحملي هم”.. كيفية تطهير وتنظيف ملابس الطفل والمرتبة المتبول عليها
كيفية تنظيف ملابس الطفل والمرتبة بعد التبول

عندما يكون لديك طفل رضيع أو طفل صغير، فإن تطهير وتنظيف ملابسهم ومرتبتهم التي تبللت بالبول أمرًا هامًا للحفاظ على صحتهم ونظافتهم الشخصية، وفي حالة رغبت في تنظيف ملابس الطفل بعد اتساخها بالبول أو تنظيف وتطهير المرتبة المبللة جراء تبول الطفل، إليكم نستعرض التفاصيل في السطور التالية، حيث نكشف عن كيفية تطهير وتنظيف ملابس الطفل والمرتبة المتبول عليها.

كيفية تطهير وتنظيف ملابس الطفل والمرتبة بعد التبول

ستحتاج إلى ماء فاتر، وصابون مناسب للأطفال ومسحوق غسيل خالي من المواد الكيميائية القاسية ومبيض آمن للألوان، وفرشاة ناعمة، وإذا كانت الملابس أو المرتبة مبللة بكمية كبيرة من البول، قم بإزالة السائل الزائد باستخدام منشفة نظيفة دون فرك البول.

وإذا كان هناك براز أيضًا، استخدم ورقة أو قطعة قماش لإزالته بلطف قبل غسل الملابس، ثم ضع الملابس في الحوض أو الحوض العميق المملوء بالماء الدافئ، ويفضل استخدام ماء بدرجة حرارة تتراوح بين 30 و40 درجة مئوية، ثم أضف كمية مناسبة من صابون الأطفال أو مسحوق الغسيل الخالي من المواد الكيميائية القاسية وافرك الملابس بلطف لإزالة البقع والروائح، بعد ذلك انقع الملابس لمدة ربع الساعة تقريبًا ثم اغسلها جيدًا بالماء النظيف لإزالة الصابون تمامًا.

قم بشطف الملابس جيدًا بالماء النظيف لإزالة أي بقايا من المنظف، وقم بعصر الملابس برفق لإزالة الزائد من الماء، وثم افرك الملابس القطنية برفق لاستعادة نعومتها، ثم انشر الملابس في مكان جيد التهوية لتجف تمامًا، ويفضل تعريضها لأشعة الشمس المباشرة، إذا كان ذلك ممكنًا، حيث تساعد الشمس في التخلص من الروائح وتعقيم القماش، كذلك احرص على عدم تعريض الملابس الحساسة للشمس المباشرة لفترة طويلة، حيث يمكن أن تؤثر الشمس المباشرة على الألوان

يمكنك أيضًا استخدام المعقم الخاص في عملية الغسيل حيث يمكنه أن يساعد في التخلص من الجراثيم والروائح العنيدة التي تلتصق بالملابس أو المرتبة وغيرها من المفروشات.

كيفية غسل المرتبة وتنظيفها بعد تبول الطفل

إذا تعرضت المرتبة للبول، تحتاج إلى تنظيفها بشكل منفصل، واستخدم منظفًا خاصًا للمراتب أو خل مخففًا بالماء لتنظيف المنطقة المتأثرة، ثم ضع القليل من المنظف على البقعة وامسحها بلطف باستخدام فرشاة ناعمة.

ثم امسح المنطقة بقطعة قماش نظيفة مبللة بالماء لإزالة البقايا، واترك المرتبة في مكان جيد التهوية لتجف تمامًا، حيث عليك بتجفيفها بالهواء الطلق إذا كانت الطقس مناسبًا، أو استخدم مروحة لتسريع عملية التجفيف، وتأكد من أن المرتبة جفت تمامًا قبل استخدامها مرة أخرى.

إذا كانت الملابس أو المرتبة لا تزال تحمل رائحة البول بعد غسلها يمكنك استخدام مبيض آمن للألوان، فقط قم بإضافة  المبيض أو منتج مزيل الروائح إلى الماء ثم استخدام الفرشاة لمسح بها المرتبة أو اغسل الملابس باستخدامها، ثم ففها جيدًا بشكل صحيح.

طريقة تنظيف المرتبة السوست بدون ماء

للتمكن من تنظيف المرتبة السوست بدون استخدام ماء قم بتنظيف المرتبة أولًا من الشوائب والأوساخ الموجودة عليها، ويمكنك استخدام رش مسحوق الصودا الخبز على سطح المرتبة وتوزيعه بالتساوي، ثم  اتركه لبضع ساعات ليعمل كمزيل للروائح، ثم امسح المسحوق بفرشاة ناعمة، كذلك يمكنك استخدام مكنسة البخار لتنظيف المرتبة بطريقة فعالة وبدون استخدام الماء.

أيضًا يمكنك استخدام الخل الأبيض في التنظيف بإضافة إلى زجاج رذاذ كمية من الخل مع كمية من الماء بنسبة 1:1 وقم برش المنطقة التي ترغب في تنظيفها بالمحلول، ثم قم باستخدام فشاة لتنظيف المرتبة وبعدها امسحها بقطعة من القماش مبللة بالماء، واتركها لتجف.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *