هل اختبار كفايات هو اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات؟ تعرف على الفرق

هل اختبار كفايات هو اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات؟ تعرف على الفرق

يهتم الكثير من المعلمين والمعلمات في المملكة العربية السعودية بمعرفة الفرق بين اختبار كفايات واختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات، حيث أعدت هيئة التعليم والتدريب اختبار الرخصة المهنية لترقية المعلم لدرجة خبير عند اجتياز الاختبار بنجاح، كما يعتبر أحد أهم الاختبارات التي تسمح للمعلم بمزاولة المهنة في السعودية، كما أعدت الهيئة أيضًا اختبار كفايات للمعلمين، وإليك الفرق بينهما.

هل اختبار كفايات هو اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات؟

نشرت هيئة التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية عبر إحدى منصات التواصل الاجتماعي تغريدة رسمية تؤكد خلالها أن اختبار الرخصة المهنية للمعلمين يختلف عن اختبار كفايات، حيث تم التوضيح أن اختبار كفايات يسمح للمعلم بالحصول على درجة معلم ممارس عند اجتياز الاختبار بالحصول على 93 درجة.

أما اختبار الرخصة المهنية فهو مخصص للحصول على الترقيات إلى درجة أعلى، مثل الترقية لمعلم متقدم أو معلم خبير، وذلك عند اجتياز الاختبار بنجاح.

كما اشترطت وزارة التعليم السعودية اجتياز اختبار الرخصة المهنية لكي يتم التعيين في الوظائف الحكومية في القطاع التعليمي، أما المدارس الخاصة والدولية فتخضع لشروط واعتبارات مختلفة عن التعيين الحكومي، وتتفاوت هذه الشروط من مدرسة إلى أخرى.

اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات
الفرق بين اختبار كفايات واختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

الجدير بالذكر أن اختبار كفايات يتكون من 88 سؤال، وتم تقسيم الأسئلة لخمسة أقسام هي ( كمي، ولفظي، الأشكال، والمنطق، والتفكير الناقد)، ويمكن لأي طالب يدرس في أحد التخصصات التربوية في السنة الأخيرة التقديم لاختبار كفايات واجتيازه بنجاح.

أما اختبار الرخصة المهنية يشترط أن يكون تخصص دراسة الطالب أو الخريج أو المعلم المتقدم للاختبار ضمن أحد التخصصات المطلوبة من قبل هيئة التعليم والتدريب.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة التعليم السعودية أعلنت عن إلغاء شرط الحصول على اختبار كفايات للتعيين في الوظائف التعليمية، وتم استبداله باختبار الرخصة المهنية للمعلمين، مع العلم أن الأشخاص اللذين تمكنوا من اجتياز اختبار كفايات قبل صدور القرار حصلوا على رخصة المزاولة المهنية، ولكن في حالة الرغبة في الحصول على ترقيات في المستقبل فيجب أن يقوم المعلم باجتياز اختبار الرخصة المهنية مرة أخرى.

شروط الحصول على الرخصة المهنية للمعلمين في السعودية

ينقسم اختبار الرخصة المهنية للمعلمين إلى قسمين، قسم تربوي عام وهو مخصص للخريجين الراغبين في ممارسة مهنة التدريس من مختلف التخصصات، أما القسم الثاني فهو القسم التخصصي وهو اختبار يقوم المعلم باجتيازه بغرض الترقية في التخصص الذي يقوم بتدريسه، وذلك وفق عدة شروط وضوابط وضعتها هيئة التعليم والتدريب وهي كالتالي:

  • أن يكون المتقدم حاصل على درجة بكالوريوس في أحد التخصصات التربوية.
  • أن يتمكن المتقدم من اجتياز الاختبار في كلا القسمين، القسم العام والتخصصي.
  • أن يتم التقديم للحصول على الرخصة إلكترونياً عبر موقع هيئة التعليم والتدريب.
  • في حالة الرغبة في تجديد الرخصة المهنية للمعلمين يجب أن يكون المعلم تخطى عدد سنوات الخبرة العملية المطلوبة والتي تقدر بخمس سنوات.
  • يجب أن يحصل المعلم على درجة النجاح المطلوبة، وتختلف درجة النجاح باختلاف درجة المعلم.

كيفية التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

يمكنك التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين بحسب المواعيد التي يتم الإعلان عنها من قبل هيئة التعليم والتدريب، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على الموقع الإلكتروني لهيئة تقويم التدريب والتعليم.
  • توجه إلى اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات.
  • سجل الدخول بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور التي يتم استخدامها في النفاذ الوطني الموحد.
  • سيتم توجيهك إلى حسابك على الموقع وتظهر أمامك الاختبارات التي قمت باجتيازها من قبل، والاختبارات الجديدة المتاحة للتقديم.
  • ستجد خانة الاختبار العام والاختبار التخصصي، قم باختيار الاختبار الذي ترغب في التقديم عليه مع تحديد تاريخ الاختبار والمكان الأقرب إليك.
  • سيطلب منك الموقع سداد رسوم الاختبار باستخدام وسيلة دفع مناسبة سواء من خلال بطاقة الائتمان أو بطاقة مدى.
  • قم بالنقر على تأكيد ثم توجه لإجراء الاختبار في المقر والتاريخ المحدد.

ما هي درجة النجاح في اختبار الرخصة المهنية

  • إذا كان المتقدم معلم ممارس فيجب الحصول على 50 درجة في كافة الاختبارات كحد أدنى للحصول على الرخصة المهنية.
  • المعلم المتقدم ينبغي أن يحصل على 70 درجة للنجاح في كلا الاختبارين التخصصي والعام.
  • المعلم الخبير  ينبغي أن يحصل على 80 درجة، كما يتم مراعاة سنوات خبرة المعلم أثناء الاختبار.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *