هل يؤثر برنامج تمهير على حساب المواطن والضمان الاجتماعي؟ تفاصيل

هل يؤثر برنامج تمهير على حساب المواطن والضمان الاجتماعي؟ تفاصيل

برنامج تمهير هو أحد البرامج التدريبية التي تم إطلاقها في المملكة العربية السعودية، وهو يستهدف الشباب السعودي خريجي الجامعات والمعاهد بهدف تطوير مهاراتهم، وتوفير وظائف وفرص عمل لهم، ويتم تقديم مكافآت شهرية نقدية للمتدربين، لذا يرغب البعض في معرفة مدى تأثير برنامج تمهير على حساب المواطن، وعلى الدعم المقدم من الضمان الاجتماعي، وهو ما نستعرضه معكم خلال السطور القادمة.

برنامج تمهير

برنامج تمهير
تأثير برنامج تمهير على حساب المواطن والضمان الاجتماعي

يهدف برنامج تمهير لتعزيز فرص التوظيف وزيادة دخل الشباب السعودي، وهو يستهدف حديثي التخرج، أو من سبق لهم العمل في إحدى الهيئات ولم يتم تسجيلهم في التأمينات الاجتماعيه.

يعمل برنامج تمهير على تدريب الشباب في الشركات والمؤسسات الحكومية والدولية، كما يتم إلحاق الكوادر في المنظمات العالمية التي لها فروع داخل المملكة العربية السعودية.

كما تقدم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مكافآت مالية شهرية للمتدربين والتي تقدر بنحو 3000 ريال سعودي لحملة البكالوريوس بمختلف التخصصات، أما حملة الدبلوم من المتدربين يتم منح كل منهم مكافأة شهرية قدرها 2000 ريال سعودي بشرط استيفاء متطلبات الالتحاق بالبرنامج، والانتظام في حضور الدورات التدريبية والحصول على معدلات تقييم مرتفعة.

مدى تأثير برنامج تمهير على حساب المواطن

فيما تساءل أحد المستفيدين عبر إحدى منصات التواصل الاجتماعي عن مدى تأثير برنامج تمهير على حساب المواطن؟

وقد أوضح القائمون على برنامج حساب المواطن أنه في حالة وجود أي دخل للمستفيدين من برنامج تمهير فيجب الإفصاح عنه، وذلك من خلال الدخول على موقع حساب المواطن الرسمي، والتوجه إلى نوع الدخل، واختيار ” دعم برامج حكومية ومكافآت”، ثم اختيار مصدر الدخل والنقر على اختيار “غير ذلك”، وإضافة “برنامج تمهير”، وسوف يتم على الفور احتساب قيمة المكافأة ضمن مجموع الدخل الذي يحصل عليه المستفيد من برنامج دعم حساب المواطن.

الحد المانع للحصول على دعم حساب المواطن

يعرف الحد المانع في برنامج دعم حساب المواطن بأنه مجموع دخل أفراد الأسرة المستفيدة من برنامج الدعم، ويجب ألا يتعدى مجموع الدخل الشهري لجميع الأفراد 20 ألف ريال سعودي، وفي حال وجود أي تغيرات تناقصية يتم الإفصاح عنها أيضًا حتى لا يُحرم أبناء الأسرة من المبلغ الشهري المقدم من الدعم.

مدى تأثير برنامج تمهير على الضمان الاجتماعي

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن مدى تأثير برنامج تمهير على المستفيدين من الضمان الاجتماعي.

وقد صرحت الوزارة في حسابها عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعي أن استحقاق الحصول على الضمان الاجتماعي يعتمد على عدة عوامل، أبرزها عدم تخطي مصادر الدخل الخاصة بالمستفيد الحد المانع الذي يمنحه أهلية واستحقاق الحصول على المعاش، وبذلك فإن برنامج تمهير لا يؤثر على معاش الضمان الاجتماعي ما لم يتخطى مجموع الدخل الحد المانع الذي صرحت به الوزارة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *