هل يجوز الزواج شرعًا في شهر رمضان المبارك؟ تفاصيل

هل يجوز الزواج شرعًا في شهر رمضان المبارك؟ تفاصيل
هل يمكن الزواج في شهر رمضان المبارك

يجد الكثيرون أن شهر رمضان المبارك هو شهر الصيام والعبادة في الإسلام، وقد تثار بعض التساؤلات حول ما إذا كان يجوز الزواج شرعًا خلال هذا الشهر الفضيل، وللإجابة على هذا السؤال، يجب أن نلقي نظرة على الأدلة الشرعية والتوجيهات الدينية، نوضح في السطور التالية الإجابة على سؤال هل يجوز الزواج شرعًا في شهر رمضان المبارك؟ إليكم المزيد من التفاصيل.

هل يجوز الزواج في شهر رمضان المبارك؟

الزواج هو عقد شرعي يجوز إبرامه في أي وقت من السنة، بما في ذلك شهر رمضان، ولم يكن هناك تحريم صريح من النبي محمد صلى الله عليه وسلم على إبرام الزواج خلال شهر رمضان، ولذلك يعتبر الزواج شرعًا جائزًا في هذا الشهر المبارك.

وبالرغم من ذلك فإن ناك بعض التوصيات والفروض التي قد تكون مفضلة أثناء إجراء حفلات الزواج في رمضان تتضح فيما يلي:

  • هناك أيام محددة في رمضان يعتبر فيها الزواج مكروهًا، وتشمل الأيام البيض 13 و14 و15 من الشهر القمري، حيث يفضل تجنب إجراء حفلات الزفاف في هذه الأيام.
  • ينصح بأن يتم الزواج بحسن نية وتواضع واحترام لروح الشهر الفضيل، وأن يتم تجنب الإسراف والترف في مراسم الزفاف والاحتفالات.
    الاهتمام بالعبادة والصيام، وينصح  بأن يكون العروسان ملتزمين بأداء العبادات وصيام شهر رمضان، وأن يكون الزفاف جزءًا من تعزيز القيم الدينية والروحانية في هذا الشهر المبارك.
  • جب أن يؤخذ في الاعتبار تجنب إحداث أي إزعاج للآخرين المشاركين في شهر رمضان، مثل تصعيد الموسيقى بشدة أو الضجيج العالي خلال حفلات الزفاف.
  • كما يجب أن يتم الزواج بحسن نية وتواضع، وأن يتم تجنب الإسراف والترف في مراسم الزفاف والاحتفالات، حتى يتم الحفاظ على روح الشهر الفضيل، وينصح بأن يكون العروسان ملتزمين بأداء العبادات وصيام رمضان، وأن ينظموا حفلات الزفاف بطريقة تعزز القيم الدينية والروحانية.

هل يكره الزواج في رمضان؟

بشأن هذا فقد قام السيد رئيس الأمانة الدكتور شوقي علام مفتي جمهورية مصر العربية بتوضيح الأمر حيث أشار إلى أن اعتقاد كره الزواج في رمضان المبارك هو اعتقادًا خاطئًا لدى البعض، وأكد على أنه غير مكروه شرعًا، فهناك بع الاعتقادات بأن شهر رمضان الزواج به مكروه بسبب الصيام وصعوبة إمساك العروسان عن الجماع، وقد أكد “علام” على أن الزواج خلال الشهر الكريم جائز شرعًا وليس هناك ما يمنعه، إلا أن الناس بشكل عام اعتادوا على عدم الزواج في هذا الشهر الكريم من باب الاحتياط لعدم إفساد الصيام بسبب الجماع خلال نهار رمضان.

دعاء تيسير الزواج

لتيسير الزواج هناك بعض الأدعية التي يمكن الاعتماد عليها للتسهيل من الزواج، وتلك الأدعية تتمثل في التالي:

اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربي، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم عدو ملّكته أمري، إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظّلمات، وصَلُح عليه أمر الدّنيا و الآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى.

“اللهم إني اسألك ان ترزقني بزوج صالح يا كريم، اللهم دبر لي واختر لي فإني لا أحسن التدبير ولا أحسن الاختيار وارضني به يا رب العالمين”.

اللهمّ زدني قربًا إليك، اللهم زدني قربًا إليك، اللهم زدني قربًا إليك، اللهمّ اجعلني من الصّابرين، اللهمّ اجعلني من الشّاكرين، اللهم اجعلني في عيني صغيرًا وفي أعين النّاس كبيرًا، اللهمّ يا دليل الحائرين ويا رجاء القاصدين، يا كاشف الهموم يا فارج الغموم، اللهمّ زوّجنا وأغننا بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد، وارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

اللهم ارزقني زوجًا تقرّ به عيني وتقرّ بي عينه. اللهمّ إني أعوذ بك من تأخّر الزواج وبطئه، وأسألك أن ترزقني خيرًا ممّا استحق.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *