هل يجوز قراءة القرآن الكريم بالعين فقط؟ تفاصيل

هل يجوز قراءة القرآن الكريم بالعين فقط؟ تفاصيل
هل يجوز قراءة القرآن بالعين

القرآن هو كتاب الله النازل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو الهدى والضياء للبشرية، وتعتبر قراءة القرآن من أعظم العبادات التي يقوم بها المسلمون، ولها فضل عظيم في الدنيا والآخرة، وقراءة القرآن الكريم تعد من أحب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى، وقد أشار علماء الفقه والشيوخ إلى ضرورة تخصيص وقت في اليوم لقراءة القرآن الكريم وهو ما يعرف بالورد اليومي، هل يجوز قراءة القرآن الكريم بالعين فقط؟ هذا ما نتعرف عليه في السطور التالية، تابع للمزيد من التفاصيل.

هل يجوز قراءة القرآن بالعين فقط؟

قراءة القرآن الكريم عبادة من أعظم العبادات، وقد وردت فيها الكثير من الأحاديث النبوية التي تحث على قراءتها وتدبرها، ومن هذه الأحاديث قوله صلى الله عليه وسلم: “خيركم من تعلم القرآن وعلمه”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه”، وبناءً على هذه الأحاديث، فإن قراءة القرآن الكريم لا بد أن تكون باللسان، سواء كان ذلك جهرًا أو سرًا، وذلك حتى تتحقق عبادة القراءة، ويثاب عليها المسلم.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض الفقهاء في الإسلام يعتبرون قراءة القرآن الكريم في المصحف الشريف بدون تحريك اللساان قراءة، إلا أن أجمع جمهور الفقاء على أن قراءة القرآن الكريم يحتاج إلى أن يكون جهرًا بتحريك اللسان، حيث أن قراءة القرآن بالعين فقط، فليست قراءة بمعنى العبادة، وإنما هي مجرد نظر إلى الحروف والكلمات، ولا يحصل عليها المسلم ثواب القراءة، إذ أن قراءة القرآن بالعين تسمى نظر وليست قراءة، ومن يرغب في الحصول على ثواب القراءة عليه برفع صوته.

فإن النظر إلى القرآن الكريم من دون قراءة يعتبر عملاً صالحًا، ويؤجر عليه المسلم، وذلك لأن النظر إلى القرآن الكريم يبعث في النفس الشعور بالخشوع والإيمان، ويساعد على تدبر آيات الله تعالى، ولكن ينبغي على المسلم أن يحرص على قراءة القرآن الكريم باللسان، حتى تتحقق عبادة القراءة، ويثاب عليها ثوابًا عظيمًا.

دعاء ختم القرآن

بعد الانتهاء من قراءة أجزاء القرآن الكريم كاملةً، عليك بترديد دعاء ختم القرآن الكريم:

اللهم ارحمنى بالقرآن واجعله لى إماما ونورا وهدى ورحمة.. اللهم ذكرنى منه ما نسيت وعلمنى منه ما جهلت وارزقنى تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لى حجة يا رب العالمين …  اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمري، وأصلح لى دنياى التى فيها معاشي، وأصلح لى آخرتى التى فيها معادي، وأجعل الحياة زيادة لى فى كل خير وأجعل الموت راحة لى من كل شر..

اللهم أجعل خير عمرى آخره وخير عملى خواتمه وخير أيامى يوم ألقاك فيه

اللهم إنى أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح

اللهم إنى أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتنى وثقل موازينى وحقق إيمانى وارفع درجتى وتقبل صلاتى واغفر خطيئتى وأسألك العلا من الجنة..

اللهم إنى أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار

اللهم أحسن عاقبتنا فى الأمور كلها، وأجرنا من خزى الدنيا وعذاب الآخرة ..  اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا فى ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا

اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.. ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليما كثيرا

هذا وعلى المسلم أن يحرص على قراءة القرآن الكريم وتدبر معانيه، وأن يجعلها من عاداته اليومية، حتى يفوز بفضلها العظيم في الدنيا والآخرة، وداء ختم القرآن يمنح المسلم الأجر والثواب العظيم ويشعره بالمزيد من الخشوع والطمأنينة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *