وزارة الحج تشرح طريقة أداء العمرة في 4 خطوات .. تعرف عليهم

وزارة الحج تشرح طريقة أداء العمرة في 4 خطوات .. تعرف عليهم
وزارة الحج تشرح طريقة أداء العمرة في 4 خطوات

يتساءل البعض حول التقارير الصادرة من وزارة الحج حول مناسك العمرة، حيث أصدرت وزارة الحج تشرح طريقة أداء العمرة في 4 خطوات والتي تعد مسألة هامة في العمرة والتي يتم من خلالها أداء مناسك العمرة على أكمل وجه، لذا عملت وزارة الحج على إيضاح تلك الأمور على أكمل وجه.

وزارة الحج تشرح طريقة أداء العمرة في 4 خطوات

وزارة الحج تشرح طريقة أداء العمرة في 4 خطوات

تعد مناسك العمرة من أهم الأشياء التي يجب على المعتمرين معرفتها بدقة شديدة حتى يتمكنوا من الحصول على أقصى فائدة من تلك الفريضة، حيث يوجد البعض من معتمري بيت الله الحرام لا يوجد عندهم العلم والوعي الكافي في تلك المسألة لذا عملت الوزارة على توضيح مثل تلك الأمور بشكل صحيح.

  • أوضحت وزارة الحج في يوم الثلاثاء عبر حسابها الإلكتروني على منصة X أن طريقة أداء العمرة تأتي في 4 خطوات هامة يجب على كل معتمر معرفتها والأخذ بها.
  • في بداية الأمر تأتي مرحلة الإحرام من الميقات، حيث تبدأ مرحلة الإحرام في سبعة أشواط بداية من الحجر الأسود ونهايتًا به.
  • في المرحلة الثانية يقوم المعتمر بالسعي بين الصفا والمروة في سبع أشواط ومن ثم تأتي مرحلة التحصل من خلال تقصير الشعر أو الحلق بالنسبة للذكور أما بالنسبة للإناث يتم قص أطراف الشعر.
  • يتم تقديم تلك المعلومات وفقًا إلى التقارير الصادرة من وزارة الحج تشرح طريقة أداء العمرة في 4 خطوات أو من خلال منظومة الخدمات المتكاملة التي تعمل على تقديم الخدمات لضيوف الرحمن حتى تضمن توفير كافة الخدمات المطلوبة للمعتمرين لأداء مناسك العمر وقضاء أمتع الأوقات.

مناسك العمرة بالتفصيل 

تنقسم مناسك العمرة إلى 4 مراحل كل مرحلة تشمل شعائر دينية هامة يجب على كل معتمر إتمام تلك المراحل بصورة صحيحة حتى يتم الاستفادة من الرحلة الدينية على أكمل وجه، حيث أوضحت وزارة الحج تشرح طريقة أداء العمرة في 4 خطوات والتي جاءت بشكل تفصيلي في النقاط التالية:

  • مرحلة الإحرام هي أول مرحلة الدخول في مناسك العمرة والتي تعد هي أهم مرحلة في المراحل الأربع،  في البداية يجب على المعتمر أن يغتسل ويتطيب ومن ثم يلبس لبس الإحرام والذي يتكون من إزارا ورداء باللون الأبيض، ولا يتم إظهار الكتف الأيمن إلا في طواف الإقدام فقط أما بالنسبة للمرأة تلبس ما تشاء من الثياب بدون أي شكل من أشكال الزينة ومن ثم يتم صلاة ركعتين مع نية الإحرام بالعمرة، يجب على المعتمر قول ما يلي، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك.
  • في المرحلة الثانية تأتي مرحلة الطواف، عند وصول المعتمر إلى مكة، يبدأ المعتمر بدخول المسجد بالقدم اليمنى ومن ثم بداية 7 أشواط من الطواف حول الكعبة بداية من الحجر الأسود مع قول التالي، بسم الله والله أكبر، وينتهي عند الحجر الأسود أيضًا، أثناء الطواف يجب على المعتمر بفعل “الاضطباع” ويعني إظهار الكتف الأيمن أما الفعل الثاني وهو “الرمل” ويعني الإسراع في المشي، في نهاية الطواف يجب على المعتمر التقدم نحو مقام إبراهيم وقول، واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ومن ثم يصلي ركعتين يبدأ في الركعة الأولى بصلاة الكافرون وفي الثانية يقرأ الإخلاص بعد الفاتحة.
  • في مرحلة الثانية تأتي مرحلة السعي من باب الصفا ومن ثم يتم الصعود عليه مستقبلًا الكعبة ثم يقرأ الآية الكريمة “إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرًا فإن الله شاكر عليم” ويرفع يديه بالدعاء ويقول “لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده”، بعد ذلك ينزل من الصفا والمروة ماشيًا حتى يبلغ العلم الأخضر تبدأ مرحلة الهرولة بالنسبة للرجال وعند العلامة الثانية يتم التقليل من الهرولة ويصعد على المروة ويقول مثل ما قال على الصفا.
  • في المرحلة الأخيرة يأتي الحلق أو التقصير للتحلل من الإحرام بالنسبة للرجال أما بالنسبة للنساء فيتم قص أطراف الشعر فقط وبذلك تتم العمرة بشكل صحيح.

 

في النهاية وبعد الإطلاع على كافة المعلومات حول مسألة وزارة الحج تشرح طريقة أداء العمرة في 4 خطوات، يجب على كل معتمر معرفة كافة الأمور الخاصة بمسألة العمرة حتى يتمكن من أداء مناسك العمرة على أكمل وجه وقضاء رحلة دينية ممتعة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *