وزارة الصحة السعودية توضح فوائد طبق السلطة منها الحفاظ على الوزن

وزارة الصحة السعودية توضح فوائد طبق السلطة منها الحفاظ على الوزن
فوائد طبق السلطة للجسم

عبر صفحة عش بصحة التابعة لوزارة الصحة السعودية نصحت الوزارة اليوم الاثنين 25 مارس 2024 بأهمية تناول طبق السلطة للحصول على فوائده العديدة التي لها أهمية كبيرة للصحة والجسم، ومن بين تلك الفوائد التي أشارت إلهاي الحفاظ على الوزن من خلال طبق السلطة، فيما يلي التفاصيل.

وزارة الصحة تنصح بتناول طبق السلطة

أوضحت وزارة الصحة السعودية فوائد طبق السلطة من خلال صفحة عش بصحة على موقع التواصل الاجتماعي اكس، وقالت أن تناول طبق من السلطة يشتمل على نسبة أقل من السعرات الحرارية، تمنح الفرد فوائد عديدة غنية، كما أن طبق السلطة يساعد الإنسان على الحفاظ على صحته.

كما يشتمل طبق السلطة على الخضروات المختلفة التي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وهذا من خلال توفير مصادر آمنة لكل من المعادن الغذائية والفيتامينات التي تعمل جميعًا على تقليل الوزن الزائد وتسهم في التعزيز من صحة الجهاز الهضمي، ولها دور فعال في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، فضلًا عن الحماية من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية والشرايين والوقاية من مرض السكري.

سلطة الخضار

أشار موقع “ويب طب” إلى القيمة الغذائية لسلطة الخضار للحصة الواحدة، وتأتي على النحو التالي:

السعرات الحرارية90 سعرة حرارية.
البروتين1.6 غرام.
الدهون الإجمالية5 غرام.
الكربوهيدرات11.5 غرام.
الألياف الغذائية4.4 غرام.
الصوديوم399 مليغرام.
الكوليسترول0 ملليغرام.

هذا وتحتوي سلطة الخضار على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن المهمة مثل فيتامينات A وC وK والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، هذه العناصر الغذائية تدعم صحة الجهاز المناعي والعظام والأعصاب وتحسن وظائف الجسم المختلفة.

إذا تم تناول سلطة الخضار بدون إضافة مكونات عالية السعرات الحرارية مثل الصلصات الدهنية أو الجبن، فإنها تكون وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية ومشبعة، هذا يعني أنه يمكن تضمينها في نظام غذائي لفقدان الوزن أو الحفاظ على الوزن الصحي.

الخضروات الطازجة في سلطة الخضار تحتوي على الألياف الغذائية التي تعزز عملية الهضم وتحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وبالتالي، فإن تناول سلطة الخضار يمكن أن يساعد في تقليل مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والانتفاخ.

بفضل احتوائها على الألياف والمضادات الأكسدة، يمكن أن تساهم سلطة الخضار في تحسين صحة القلب، فالألياف تساعد في خفض مستويات الكولسترول الضار في الدم، في حين أن المضادات الأكسدة تحمي الأوعية الدموية وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الخضروات الطازجة تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الضرر الناجم عن الجذور الحرة، والتي تساهم في عملية التقدم في السن وظهور علامات الشيخوخة المبكرة، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بعض الخضروات مثل السبانخ والبقدونس على فيتامينات تعزز صحة البشرة وتعطيها مظهرًا مشرقًا ومشدودًا.

بفضل احتوائها على الألياف والماء، تمنح سلطة الخضار شعورًا بالشبع والامتلاء لفترة أطول، هذا يمكن أن يساعد في تقليل الشهية ومنع تناول الوجبات الزائدة، وبالتالي يساعد في إدارة الوزن والحفاظ على وزن صحي.

بعض الخضروات مثل الجزر والسبانخ تحتوي على مركبات تسمى الكاروتينات، وخاصة البيتاكاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين A، الفيتامين A مهم لصحة العيون وقوة الرؤية، وبالتالي يمكن أن تساهم سلطة الخضار في الحفاظ على صحة العيون.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *