“ولا كانت تيجي في بالك”.. حلول سريعة لمنع الغبار من التواجد على الأثاث

“ولا كانت تيجي في بالك”.. حلول سريعة لمنع الغبار من التواجد على الأثاث
كيفية منع الغبار من التواجد على الأثاث

منع تراكم الغبار والأتربة على الأثاث أمرًا بسيطًا، إلا أنه يمكن أن يستغرق وقتًا من وقت تنظيف المنزل، وبالرغم من أن إزالة الغبار والأتربة في المنزل يعد بالأمر المستحيل، إلا أن هناك عدد من الطرق التي تلزم لطرد الغبار من الأسطح لمنعه من الالتصاق، وهو ما يجعل الأمر سهلًا في التنظيف، حيث يمكن استخدام بعض الحيل للتخلص من الغبار المتواجد والمنتشر على الأثاث.

منع الغبار من التواجد على الأثاث

  • لمنع الغبار من الانتشار على الأثاث بصورة مزعجة يوميًا، هناك بعض الأساليب التي تجعل المنزل آمنًا، ومن بين تلك الحيل استخدام خليط من الماء مع منعم الأقمشة، وهي طريقة تعمل على التقليل من الغبار والأتربة التي تتماسك في قطع الأثاث.
  • كذلك يمكن استخدام الشمع لعمل طبقة على الأثاث، حيث يعمل شمع العسل على منح الأثاث طبقة واقية وهو ما يجعل من الصعب على الغبار الاستقرار على الخشب، ويمكن استخدام قطعة من القماش المبللة بنقطة من زيت جوز الهند، ومسح الأثاث الخشبي بها، وهي حيلة تعمل على إضافة للأثاث لمعانه الأصلي، بالإضافة إلى منع تراكم الأتربة والغبار على قطع الأثاث.
  • كذلك يمكن المزج بين شمع العسل وزيت جوز الهند في التطبيق للتخلص من الغبار على الأثاث الخشبي، وهذا من خلال إذابة ربع كوب من شمع العسل المبشور مع كوب إلا ربع من زيت جوز الهند على النار، ثم يترك حتى يبرد، ويوضع الخليط بلطف على الأثاث الخشبي وتركه لدقائق، ثم يتم مسح الأثاث بقطعة من القماش الجافة النظيفة.

التخلص من الغبار على الأثاث الغير خشبي

في حالة التعامل مع الأثاث الغير خشبي مثل الزجاج أو المعدن، فقد أشار متخصص التنظيف الأمريكي “شاين جيراموس” إلى أن المنتجات المقاومة للكهرباء الساكنة هو أفضل طريقة لمنع انتشار الغبار على تلك النوعية من الأثاث، فهو له تأثيرًا مماثلًا لمنعم الأقمشة والماء.

حيث أن الغبار والأتربة تلتق بالأسطح نتيجة الكهرباء الساكنة، وللتمكن من التخلص من تلك المشكلة يتم استخدام البخاخات المضادة للكهرباء الساكنة، وهي ما تعرف باسم “ملمع الأثاث” حيث أنها منتجات تعمل على تقليل الشحنات الساكنة على الأثاث، وبالتالي تقلل من جاذبيتها للغبار.

وقد أكدت خبيرة التنظيف كارينا تونر بأن أفضل طرق تنظيف الأثاث من الغبار، هو حل المشكلة من الجذور، وهذا من خلال التقاط الغبار والتخلص منه من الهواء قبل أن يتواجد ويستقر على قطع الأثاث وعلى المفروشات، ويمكن هذا من خلال أجهزة تنقية الهواء عالية الكفاءة التي تشتمل على مرشحات للهواء نفيد في احتجاز جزيئات الغبار الموجودة في الهواء، حيث تعمل تلك المرشحات على تحسين جودة الهواء في المنزل.

هل يمكنني صنع ملمع أثاث منزلي؟

بالطبع، يمكنك عمل ملمع أثاث في المنزل بطرق طبيعية بدلً من شراء المنتجات التجارية، وهذا من خلال المزج بين كوب من الماء وربع كوب من الخل الأبيض وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ووضع المزيج في زجاجة، ورجها جيدًا حتى الامتزاج، ثم يتم رش الملمع على الأثاث واستخدامه للتنظيف والحماية من الغبار والأتربة، ويمكن عمل ملمع أثاث بالليمون بالمزج بين كوب من الماء وملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو وملعقة كبيرة من عصير الليمون.

ما هي فائدة الزيت في تنظيف الأثاث؟

الزيت تم استخدامه منذ القدم في نظيف الأثاث، وهذا لأنه يسهم في ترطيب الأثاث ومنحه اللمعان والنعومة، كما يساعد على حماية الأثاث من التلف، وهذا لمنح الأثاث طبقة عازلة تعمل على منع توغل الرطوبة والأوساخ إلى الأثاث.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *