8 الصبح.. تعرف على أهم الأكلات التي تساعد على تنشيط الجسم مع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف

8 الصبح.. تعرف على أهم الأكلات التي تساعد على تنشيط الجسم مع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف

مع حدوث تغيرات جوية وارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف نحتاج إلى معرفة  أهم الأكلات التي تساعد على تنشيط الجسم مع درجات الحرارة المرتفعة، وعلي صعيد آخر نحتاج إلى معرفة المأكولات والمشروبات الواجب تجنبها للحفاظ علي توازن الجسم وحفظه من الجفاف، ولمعرفة جميع المعلومات المتعلقة بهذا الأمر، تم استضافة الدكتورة هبة عبد اللطيف في برنامج 8 الصبح، فتابع معنا لمعرفة مضمون الحوار.

أكلات تساعد علي تنشيط الجسم في الصيف مع ارتفاع الحرارة

تناول الألياف في الصيف
أكلات تساعد على تنشيط الجسم في الصيف مع ارتفاع الحرارة

في برنامج 8 الصبح الذي يذاع على قناة dmc الفضائية، أُجري حوار بين الدكتوره :”هبه عبد اللطيف” استشاري التغذيه العلاجيه بالمعهد القومي للأورام ومذيعي البرنامج حول دور الأكلات في تنشيط الجسم مع دخول فصل الصيف.

وقد أشارت دكتورة هبة إلى أن الجسم به حالة توازن مستمرة ويساعد دائماً علي إصلاح ذاته ونحن بدورنا علينا مساعدته، وذلك من خلال تناول بعض الأكلات والسوائل التي تزيد من نسبة الماء في الجسم، وهناك أيضاً بعض الأكلات التي تزيد معدل الحرق بالجسم مثل الشطة.

كما أوضحت مدي أضرار المشروبات الغازية لما تسببه من إيحاء كاذب بانخفاض درجة الحرارة بالجسم، وكذلك المشروبات التي تحتوي علي الكافيين مثل: الشاي والقهوة وأي مشروب آخر بدوره يزيد من إدرار البول وزياده نسبة الجفاف بالجسم، كما أن هناك أمر لابد من أخذه بعين الاعتبار وهو جعل شرب المياه عادة ولا ننتظر العطش.

كما تحدثت أيضاً عن ارتفاع درجة الحرارة وما قد يحدث من إنهاك حراري وضرر يلحق بكبار السن والأطفال، وذلك لأنها قد تفوق درجة حرارة الجسم الطبيعي ، وقد نوهت علي الاهتمام بكبار السن وذلك لأن المراكز الخاصة بشعور العطش لديهم تعمل ببطئ، كما أن حركتهم ثقيلة.

هل توجد بدائل صحية عن شرب المياه في الصيف؟

أشارت الدكتوره هبه إلي أن المشروبات الشفافه بديل جيد للمياه، ويُفضل أن تكون بارده مثل اليانسون، أو الماء وبه بعض من شرائح الليمون أو النعناع، كما أشارت أيضاً إلي ضرورة الإكثار من الألياف، كما نوهت على ضرورة الاهتمام بمرضى السكر على وجه الخصوص.

ماهي أنواع الأملاح التي تزيد نسبة الماء في الجسم؟

من ناحية أخري تحدثت عن أملاح الصوديوم التي توجد خارج الخلايا، وأملاح البوتاسيوم الموجودة داخل الخلايا وهي تركيزها أعلي، وقد أشارت إلى ضرورة الحذر من فقد الماغنسيوم بسبب التعرق، فهو بدوره له علاقة أساسيه في انقباضات الجسم والخلايا العصبيه، وهي موجود بكثره في الألبان والمكسرات، كما أن جميع هذه العناصر متوفرة في الألياف والبطاطس والموز وغيرها.

اضبط جهازك وشاهد برنامج 8 الصبح عبر تردد قناة dmc الجديد 2024

يمكنك متابعة برنامج 8 الصبح والذي تذاع حلقاته يوميًا على قناة dmc، وذلك من خلال التردد التالي:

  • القمر الصناعي: نايل سات.
  • التردد: 12092.
  • الاستقطاب: رأسي.
  • معدل الترميز: 27500.
  • معامل تصحيح الخطأ: 5/6.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *